تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
لا يتعلق الأمر دوماً بما إذا كان سبب الفشل هو الحصان أم الفارس.
لا تنجح معظم الشركات الناشئة: وأكثر من ثلثيها لا يحقق عائداً إيجابياً للمستثمرين. ولكن لماذا ينتهي أمر الكثير من هذه الشركات بصورة مخيبة للآمال؟ فكرت في هذا السؤال كثيراً قبل عدة سنوات وأدركت أنني لا أستطيع الإجابة عنه،
وكان هذا الأمر مثيراً للتوتر. فعلى مدار الـ 24 عاماً الماضية، كنت أستاذاً في كلية هارفارد للأعمال حيث قدت الفريق المعني بتدريس مقرر "المدير الريادي"، وهو مقرر إلزامي في جميع برامج شهادة الماجستير في إدارة الأعمال لدينا. وفي كلية هارفارد للأعمال، استندت إلى بحوثي وخبراتي بوصفي مستثمراً ملاكاً وعملي في مجالس إدارة شركات ناشئة للمساعدة في وضع 14 مادة اختيارية في كل جانب من جوانب عملية إطلاق مشروع جديد. ولكن هل يمكنني حقاً تعليم الطلاب كيفية تأسيس شركات ناشئة رابحة وناجحة إذا لم أكن متأكداً من سبب فشل الكثير منها؟
ولذلك عقدت العزم على إيجاد إجابة عن هذا السؤال. فأجريت مقابلات مع مئات المؤسسين والمستثمرين أو استطلعت آراءهم، واطلعت على عشرات التقارير المنشورة عن الانتكاسات في مجال ريادة الأعمال، وكتبت ودرّست أكثر من 20 دراسة حالة حول المشاريع غير الناجحة. وأثمرت بحوثي عن كتاب بعنوان "لماذا تفشل الشركات الناشئة؟" (Why Startups Fail) الذي حددت فيه الأنماط المتكررة التي تشرح لماذا تذهب جهود عدد كبير من الشركات الناشئة سدى.
تتعارض النتائج التي توصلت إليها مع الافتراضات السابقة للعديد من مستثمري رأس المال المغامر الذين إذا سألتهم عن سبب فشل الشركات الناشئة، تسمعهم يتحدثون على الأرجح عن "الخيول" (أي الفرص التي تستهدفها الشركات الناشئة) و"الفرسان" (إشارة إلى

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!