facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قد لا تتمكّن معظم الشركات من تغيير نماذج أعمالها بسرعة لتحقيق تدفقات إيرادات جديدة. ويعود سبب ذلك إلى تداخل أنشطة الشركات المختلفة مع بعضها البعض نتيجة إجراءات التشغيل المتبعة داخل هذه الشركات. فضلاً عن أن تحويل العمليات الداخلية ينطوي على وجود تكلفة عالية. وتكون نتيجة هذا النهج مماثلة للهرم، بمعنى أنه قوي ومثير للإعجاب في ظاهره وصارم وهش في باطنه.

اشترك رقمياً اليوم ونحن نضمن لك تحقيق الفائدة، وإن لم تحقق الاستفادة المرجوة من اشتراكك، يمكن إلغاؤه في أي وقت واستعادة المبلغ للمدة المتبقية من الاشتراك.

لقد كشف فيروس كورونا عن نقاط ضعف الشركات التي تعتمد ميزتها التنافسية على ملكية الأصول المادية الفريدة، مثل شركات الطيران وشركات الرحلات البحرية، وشركات التصنيع وشركات البيع بالتجزئة التقليدية. وعلى الرغم من تمكّن بعض الشركات المصنعة تحويل عملياتها بسرعة إلى إنتاج الإمدادات الطبية، مثل الأقنعة الجراحية، ومعقمات اليدين، وأجهزة التنفس الاصطناعي، تُعتبر هذه المزايا مؤقتة للغاية.

ومع ذلك، يوجد فئة من الشركات التي تمكّنت من التحرك بسرعة أكبر، حيث تتنافس اليوم 12 شركة أو نحو ذلك في عالم لا حدود له. على سبيل المثال، تمتلك "علي بابا غروب" (Alibaba Group) أكبر شركات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت في الصين، وتمتلك أيضاً أهم شركة للتكنولوجيا المالية في العالم "آنت فايننشال" (Ant Financial)، وشبكة خدمات لوجستية عالمية "كينياو" (Cainiao)، ومنصة رعاية صحية رقمية ضخمة "علي بابا هيلث" (Alibaba Health)، وخدمة الحوسبة السحابية "عليون" (Aliyun) وشركات أخرى في العديد من القطاعات المختلفة. تأمّل أيضاً مثال شركة "ريكروت هولدينغز" (Recruit Holdings) اليابانية التي بدأت العمل بصفتها شركة موارد بشرية لتوظيف الباحثين عن عمل ونمت لتشمل شركات في مجالات متنوعة مثل السياحة والمطاعم والتعليم ومبيعات السيارات المستعملة وأنظمة الدفع.

تخلق شركات مثل "علي بابا غروب" و"ريكروت هولدينغز" مزاياها التنافسية من خلال الاستفادة من الشراكات والاستثمارات والتحالفات لتكييف عروضها باستمرار مع قاعدة زبائنها المتغيرة. وهو ما نُطلق عليه "ميزة بيئة العمل المتكاملة". وقد رأينا أن هذه الشركات التي تشمل أيضاً "أمازون" في الولايات المتحدة و"جيه دي دوت كوم" (JD.com) في الصين، لجأت بسرعة إلى تعيين موظفين جدد الشهر الماضي لتعزيز نموها.

وفي حين تتمتع المنصات الرقمية بميزة تنافسية طبيعية، لا يزال يوجد أمل للشركات القائمة أيضاً. على سبيل المثال، أمضت شركة "بينغ آن" (Ping An)، ثاني أكبر شركة تأمين في العالم، عقداً من الزمن في تحويل أعمالها إلى منظومة بيئية متكاملة تركّز على خمسة مجالات، ألا وهي التمويل والممتلكات والسيارات والرعاية الصحية وخدمات "المدينة الذكية". وعلى الرغم من تضرر الشركات التي تقدم خدمات التأمين على الحياة بشكل كبير بسبب فيروس كورونا، لجأت الشركات التي تعتمد في تعاملها التجاري على الشركات الأخرى إلى الاستفادة من خدمات شركة "بينغ آن" الرقمية، والتي تشبه خدمات موقع "أمازون ويب سيرفيسز" (Amazon Web Services) ولكنها متخصصة في القطاع المالي، وضمّت هذه الشركات أكثر من 30 مصرفاً. وفي شهر فبراير/ شباط عام 2020، أعلنت شركة "بينغ آن" عن خطط لتوسيع استثمارها في التكنولوجيا في خضم الأزمة. وأفاد بيتر ما مينغز، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة "بينغ آن": "لقد أبرزت لنا هذه المعركة ضد المرض أهمية التكنولوجيا في تحول البلاد وقطاعاتها".

وما يعزّز قوة بيئة العمل المتكاملة لشركة "بينغ آن" هو مجموعة الشركات المترابطة التي تعمل بشكل مستقل في القطاعات التي تقدم خدمات مماثلة للعروض المالية الأساسية لشركة "بينغ آن". تمثّل هذه الشركات مجموعة متنوعة من مصادر تدفقات الإيرادات ونماذج الأعمال، وهي تلبي عدداً من احتياجات الزبائن، وتوفّر فرصاً للبيع المتقاطع، وتجذب عملاء جدد من شركة إلى أخرى. تدير بيئة العمل المتكاملة لشركة "بينغ آن" بعضاً من أكبر المنصات في الصين في مجال الرعاية الصحية والسيارات المستعملة والعقارات، إضافة إلى حلول المدن الذكية وإدارة الثروات. لذلك، عندما يحتاج الزبون إلى إجراء تغيير جوهري في أوقات الأزمات، لا يزال من المحتمل أن تجد شركة "بينغ آن" بعض العروض داخل بيئة عملها المتكاملة تلّبي الاحتياجات الناشئة لذلك الزبون.

على سبيل المثال، تأمّل منصة "بينغ آن غود دكتور" (Ping An Good Doctor)، وهي مزود للخدمة الصحية عبر الإنترنت. كانت المنصة تمثّل جزءاً صغيراً من العمل قبل الأزمة وسجلت خسائر كبيرة منذ تأسيسها، لكنها بدأت اليوم تحقيق أرباح كبيرة. وقال وانغ تاو، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمنصة "بينغ آن غود دكتور": "لقد ثبت طوال فترة تفشي فيروس كورونا أن الاستشارات الطبية عبر الإنترنت هي طريقة فاعلة ومريحة ساعدت المرضى على تجنب الإصابة بالأمراض المعدية".

ولا تُعتبر هذه المنصات وحدات أعمال تهيمن عليها بيروقراطية الشركات، وإنما تمثّل مشاريع تجارية مستقلة. وباعتبارها منظومة بيئية متكاملة، يمكن لشركة "بينغ آن" تحمّل الخسارة في عمل تجاري واحد والنجاح في عمل آخر. بعبارة أخرى، تتيح ميزة المنظومة البيئية المتكاملة وجود تنوع ديناميكي في الإيرادات.

وقد ساعدت خطوتان حاسمتان شركة "بينغ آن" في تطوير منظومة بيئية متكاملة. أولاً، بيع التقنيات المشمولة بحقوق الملكية. قامت شركة "بينغ آن" بإعادة بيع الحلول التي أثبتت نجاحها لدى الشركة بصفتها منتجات جديدة. على سبيل المثال، كانت شركة "بينغ آن" من أوائل الشركات التي نقلت جميع أعمالها إلى الإنترنت في خضم أزمة فيروس كورونا بشكل كامل بحلول 3 فبراير/ شباط عام 2020. وقد جرى إنجاز جميع الأعمال من قبل 1.4 مليون موظف ووكيل. وبمجرد أن أثبت الحل جدواه، حولته شركة "بينغ آن" بسرعة إلى عرض جديد لشركات الخدمات المالية الأخرى.

وتعود الميزة الثانية إلى النهج الذي تتّبعه شركة "بينغ آن" في تنظيم وحدات الأعمال المستقلة. يُعتبر امتلاك تقنيات جيدة ميزة مهمة، وتمتلك الكثير من الشركات تقنيات رائعة، إلا أن العقبة الأكبر تتمثّل في العثور على عملاء جدد. وتتيح الاستقلالية التي تتمتّع بها وحدات الأعمال في شركة "بينغ آن" نشر نفوذها في مجموعة متنوعة من الأسواق دون الحاجة المستمرة إلى طلب الموافقة على مستوى الشركة. ويمكن لوحدة أعمال واحدة أن تطور عروضها من التمويل إلى الرعاية الصحية وحلول المدن الذكية، وبالتالي توفير حلول شاملة في هذه الأسواق. على سبيل المثال، كانت الشركة تقدم حلولاً للمدن الذكية في مدينة شنتشن منذ فترة طويلة. واليوم، خلال الأزمة، أصبحت المدينة الذكية التابعة لشركة "بينغ آن" قادرة على توسيع عروضها مع تقديم نظام قراءة الصور الذكي المستند إلى الذكاء الاصطناعي للأطباء، والذي تم تطويره وبيعه داخل وحدة أعمال الرعاية الصحية في منصة "بينغ آن غود دكتور"، ضمن تطبيق "لوف شنتشن"، وهو برنامج طورته شركة فرعية تابعة للمدينة الذكية. ونظراً لأن شركة "بينغ آن" تُدير كلاً من أعمال الرعاية الصحية ومنصة "بينغ آن غود دكتور" وأعمال المدينة الذكية، أصبحت ميزة بيئة العمل المتكاملة إلى جانب الدعم المعنوي الإيجابي محطّ تركيز كبير.

وعلى الرغم من أن تطوير بيئة عمل متكاملة واسعة النطاق مثل "بينغ آن" يتطلب استثماراً ثابتاً على المدى الطويل، إليكم بعض الخطوات التي يمكن للشركات اتخاذها لإثبات قدرتها على تجاوز الأزمات على المدى المنظور.

1- إعادة التواصل مع الشركاء. بدلاً من صب كل التركيز على الأمور الداخلية للشركة، حان وقت التواصل مع شبكة الشركاء. أخبرهم أنك مستعد لممارسة الأعمال التجارية، خاصة الجديدة منها.

2- زيادة فرص التعلم على مستوى المنظومة. سهّل حصول شركائك في العمل على أدوات العمل الرقمي، فمن المحتمل أن تساعد الأدوات الرقمية في خفض تكاليف التواصل بينك وبين شركائك. وتأكد من إجراء المعاملات عبر واجهات برمجة التطبيقات بدلاً من إجرائها يدوياً عبر رسائل البريد الإلكتروني.

3- طور نظاماً تقنياً لشركائك. اعرض مخزونك من التقنيات والموارد التي قد تكون مفيدة للشركاء، فقد لا تكون على دراية بالفرص الجديدة التي تنتظرك.

4- استكشف قدرات السوق. تُعتبر استخبارات السوق الآنية منجماً من الذهب. ويُعتبر شركاؤك وعملاؤك أفضل الفرص في السوق. لذلك، لا تنتظر إعداد التقرير الربع سنوي القادم.

5- أعد النظر في مشكلات الزبائن. فكّر بشكل مختلف. ستكون سلوكيات زبائنك بعد أزمة كوفيد مختلفة عن سلوكياتهم قبل أزمة كوفيد. لذلك، أعد النظر في مشكلات الزبائن التي يجب عليك حلّها وابدأ التحضير لها اليوم.

6- تجنّب متلازمة "لم يُصنع هنا". توقف عن الاعتماد على فكرة أداء الأمور بنفسك. حان وقت حشد أي موارد من داخل مؤسستك وخارجها. واعقد شراكة لتقديم حلول للسوق الجديد.

لطالما كان التحوّط عند إجراء الرهانات مهماً دائماً في السوق الناشئة مع تعاقب الفرص والتهديدات. وتطوير بيئة عمل متكاملة يمكّن الشركات من التحوّط والازدهار. وينطبق هذا أيضاً على الشركات في جميع أنحاء العالم، ولاسيما أثناء أزمة فيروس كورونا، أي عند التنافس في ظل الأوقات العصيبة.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2020

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!