فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
لطالما كانت عملية إدارة الأشخاص المعارضين هي الأصعب، فهم يعترضون على الملاحظات المقدمة إليهم بشدة أو يتجاهلونها فحسب، ويرفضون اتباع التعليمات التي لا يتفقون معها، وينتقدون ويضعون العصي في عجلات المبادرات الجديدة. وتكون هذه السلوكيات في غالب الأحيان محاولة منهم للظهور بمظهر قوة وإخفاء خوفهم من التغيير، أو محاولة منهم لتجنب نزاع متوقع، أو حتى القلق من الظهور بمظهر الغبي أو قليل الكفاءة. ووجدت بدوري، خلال السنوات الثلاثين التي أمضيتها في المجال الاستشاري مع الشركات العامة والخاصة، أن هناك ثلاثة أساليب متميزة يمكن أن تساعدك في الحصول على أفضل ما لدى الموظفين المعارضين.
الخيار الأول هو تعديل مسؤولياتهم الوظيفية للاستفادة من نقاط القوة لديهم. كان أحد القادة في إحدى الشركات التي قدمت لها المشورة معروفاً ومتمتعاً بتقدير الناس له لخبرته الفنية، لكنه كان أيضاً مديراً يهتم بأدق تفاصيل موظفيه ويعاملهم باحتقار، ما تسبب بارتفاع معدلات الاستقالة في قسم المبيعات لديه. وكان كلما تلقى ملاحظة من مديره أو من مدير الموارد البشرية، تجاهلها لشعوره بأنهم لا يعرفون ما يتطلبه الأمر للنجاح في وظيفته.
ومن المألوف أن يعاني الخبراء الفنيون في المناصب الإدارية، وقد يكون سبب مقاومتهم الملاحظات المقدمة إليهم إدراكهم لما يحدث معهم مع عدم رغبتهم في الوقت نفسه بالظهور بمظهر الفاشلين. وثمة حل يتمثل في التركيز على نقاط قوتهم مع تقليل مسؤولياتهم الإدارية إلى أدنى حد، أو ببساطة منحهم فريقاً فنياً بحتاً. ولدى تطبيق ذلك مع القائد المذكور في مثالنا في الأعلى، حقق هذا الأمر نجاحاً، حيث بات يتعامل مع فريق أقل عدداً وأكثر خبرة، وهو ما جنّب باقي الموظفين من مرؤوسين ورؤساء تعاسة لم
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2021

error: المحتوى محمي !!