صورة الكاتب

د. وضاح شهاب غانم الهاشمي

وضاح شهاب غانم الهاشمي (Waddah S. Ghanem Al Hashmi): مهندس بيئة تخصص في مجال الحوكمة والقيادة والمؤسسات عالية الموثوقية، وهو الرئيس الفخري لمعهد الطاقة – الشرق الأوسط، كما أنه رئيس منصة القيادة المتصلة – دبي في الإمارات العربية المتحدة، وهي مؤسسة تركز على تطوير القادة والحوكمة والتفكير القيادي المتجدد وأساليب التعليم الحديثة. عُيّن حديثاً لمنصب المديــــر التنفيذي في ضمان الخدمات اللوجستية والبحرية لدى مجموعة “إينوك”. وقبل ذلك، فقد شغل منصب المدير التنفيذي للاستدامة والجودة والتميز لدى المجموعة ذاتها.

حاصل على العديد من المؤهلات الأكاديمية والمهنية منها شهادتا دبلوما (مجلس السلامة البريطاني)، ماجستير في علوم البيئة من “جامعة الإمارات العربية المتحدة”، وحاصل على درجة الدكتوراة في الحوكمة والقيادة من جامعة برادفورد في المملكة المتحدة، وماجستير في العلوم الإدارية من الجامعة ذاتها.

حصل على العديد من الجوائز، أبرزها جائزة راشد للتفوق العلمي في عام 2007 (دبي)، وقائد الاستدامة (IEMA) للعام في المملكة المتحدة في عام 2019.

كما يقوم الدكتور وضاح بإلقاء المحاضرات المختلفة في المجال التقني والتعلم الانعكاسي والقيادة والحوكمة في الجامعات والمؤتمرات. وهو محاضر زائر في برنامج الماجستير في جامعة Technologi Petronas في ماليزيا وعُيِّن كممتحن خارجي لامتحانات الدكتوراه في جامعة دراسات البترول والطاقة في الهند. بالإضافة إلى أنه عضو في اللجنة الاستشارية الصناعية في عدة جامعات.

الدكتور وضاح عضو في العديد من المجالس المحلية والدولية. كما أنه يمثل دولة الإمارات العربية المتحدة في اللجنة الفنية 283 لمنظمة المعايير الدولية (ISO) ورئيس اللجنة الوطنية الإماراتية للصحة والسلامة وكذلك رئيس رابطة الهندسة الاحترافية بجمعية المهندسين الإماراتية. ولديه عضوية “زمالة” في العديد من المؤسسات مثل “معهد الطاقة البريطاني” (EI)، و”جمعية المهندسين الكيميائية” (IChemE)، و”معهد البيئة والتقييم” (IEMA)، و”المعهد الخليجي لأعضاء مجلس الإدارة” (GCC-BDI) و”معهد إدارة السلامة والمخاطر” (IIRSM).

تشمل مؤلفاته العديد من الأبحاث الأكاديمية والتطبيقية، وأوراق المؤتمرات بالإضافة إلى 9 كتب منشورة دولياً في مجالات عدة مثل الإدارة والصحة والسلامة والبيئة وغير ذلك.