رسم بياني نقطي Dot Plot

ما هو الرسم البياني النقطي؟

الرسم البياني النقطي (Dot Plot): يسمى أيضاً المخطط النقطي (Dot Chart)، وهو رسم بياني تظهر فيه البيانات على هيئة نقاط. ومن أبرز الجهات التي تستخدم هذا النوع من الرسوم البيانية الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في توقعاته لأسعار الفائدة التي يتم نشرها كل ربع سنة.

ترسم بيانات الرسم البياني النقطي على شكل نقاط على رسم بياني يتكون من محورين، يساعد المحور الأول على توضيح نطاق البيانات التي تكون على شكل مجموعات تضم كل واحدة منها نقاطاً، أما المحور الثاني فيعرض عدد نقاط البيانات في كل مجموعة.

مقالات قد تهمك:

ميزات الرسم البياني النقطي

يتسم الرسم البياني النقطي بمجموعة من المزايا وهي:

  • يسهل إجراء تحليل مرئي سريع للبيانات.
  • يتيح عرض البيانات بشكل رأسي أو أفقي.
  • يُظهر البيانات في مجموعات.
  • لا يتحمل مجموعة بيانات كبيرة ويفضل استخدامه لمجموعة البيانات الصغيرة فقط.

أنواع الرسوم البيانية النقطية

يوجد نوعان من الرسوم البيانية النقطية، هما:

  • مخطط كليفلاند (Cleveland Dot Plots): ابتكره الأستاذ وعالم الحاسوب الأميركي وليم كليفلاند (William Cleveland)، ويشبه المخطط البياني الشريطي، إلا أنها يختلفان في أمر وهو أن المخطط الشريطي يعتمد على المحور العمودي كنقطة بداية بينما يعتمد مخطط كليفلاند على عمود مختلف عن المحور العمودي لتحديد نقطة البداية.
  • مخطط ويلكنسون (Wilkinson Dot Plot): ابتكره الخبير الإحصائي وعالم الحاسوب الأميركي ليلاند ويلكينسون (Leland Wilkinson)، على الرغم من أن الشبه كبير بينه وبين المدرج التكراري فإنهما يختلفان فقط في طريقة عرض البيانات إذ يظهرها مخطط ويلكنسون على هيئة نقاط أما المدرج التكراري فيظهرها على شكل صناديق.

أنواع الرسوم البيانية

يوجد العديد من الرسوم البيانية التي يمكن استخدامها لعرض البيانات ومنها:

  • دائرة نسبية (Pie Chart): رسم بياني دائري يعبر عن قيم المجموعات الجزئية للبيانات التي تتكون منها الظاهرة المدروسة، ما يوضح علاقة الأجزاء بالكل.
  • الرسم البياني الخطي (Line Chart): يسمى أيضاً “مخطط خطي” (Line Plot)، وهو أحد أنواع الرسوم البيانية الذي يظهر البيانات على شكل خط مستمر. يُعطي الرسم البياني الخطي لمتداولي الأوراق المالية تصوراً واضحاً عن تغير سعر الورقة المالية خلال فترة زمنية معينة.
  • المخطط الشريطي (Bar Chart): يسمى أيضاً “مخطط بياني شريطي” (Bar Graph)، وهو رسم بياني يعرض المعلومات ضمن أشرطة أو أعمدة أفقية أو عمودية، ويُسمى في هذه الحالة “رسم بياني عمودي” (Column Chart).
  • مخطط الشمعدان (Candlestick Chart): رسم بياني يستخدم في التحليل الفني لحركة أسعار الأدوات المالية، استُخدم أول مرة من طرف تجار الأرز اليابانيين لتتبع حركة الأسعار. يُظهر المخطط أعلى سعر للأداة المالية وأدنى سعر لها، إضافة إلى سعر الافتتاح وسعر الإغلاق خلال فترة زمنية محددة، كما يُظهر تأثير العامل النفسي للمستثمرين في أسعار الأدوات المالية إذ يستخدمه المحللون الفنيون لتحديد وقت الدخول أو الخروج من الصفقات.

اقرأ أيضاً: