الشركة المصنعة للمعدات الأولية Original Equipment Manufacturer

ما هي الشركة المصنعة للمعدات الأولية؟

الشركة المصنعة للمعدات الأولية (Original Equipment Manufacturer): هي الشركة التي تصنّع منتجات أساسية تُستخدم في منتج آخر تصنعه شركة أُخرى. على سبيل المثال؛ تحصل شركة سامسونج على أجزاء من الشركات المصنعة للمعدات الأولية وتجمعها لتنشئ شاشات التلفاز الخاصة بها.

ومن أمثلة هذه الشركات أيضاً الشركات المصنعة لقطع غيار السيارات التي تصنّع الأجزاء وفقاً لمواصفاتها الخاصة وتبيعها لشركة أُخرى تجمع هذه الأجزاء وتطرح المنتج النهائي تحت علامتها التجارية.

في مجال صناعة أجهزة الحاسوب، يُستخدم مصطلح (Original Equipment Manufacturer) للتعبير عن الشركات المصنعة للمنتج الأصلي، وتُقصد بها الشركة التي تطرح المنتج النهائي للمستخدم بعد تجميع الأجزاء ودمجها. ومن أمثلتها شركة ديل (Dell) التي تصنّع أجهزة كومبيوتر تحت علامتها التجارية ولكنها تستخدم نظام التشغيل ويندوز من شركة مايكروسوفت، وفي هذه الحالة تُعد شركة ديل الشركة المصنعة للمنتج الأصلي.

مقالات قد تهمك:

فوائد شراء المنتجات من شركة مصنعة للمعدات الأولية

يعود شراء المنتجات من الشركات المصنعة للمواد الأولية بالنفع على الشركات التي تبيع المنتج النهائي؛ إذ إنها تساعد على ضمان الجودة العالية للأجزاء المستخدمة في تصنيع المنتج النهائي ومتانتها.

عيوب شراء المنتجات من شركة مصنعة للمعدات الأولية

على الرغم من فوائد شراء المنتجات من الشركات المصنعة للمعدات الأولية؛ إلا أن المنتج الذي تقدمه قد يكون غالي الثمن مقارنة بجودته، ويمكن إيجاد منتج من شركة أخرى بجودة أعلى وسعر أقل.

الفرق بين الشركة المصنعة للمعدات الأولية وبائعي القيمة المضافة

يختلف مصطلح الشركة المصنعة للمعدات الأولية عن بائعي القيمة المضافة في أن المصطلح الثاني يعبر عن الشركات تجمع أجزاء من المنتجات التي تحصل عليها من الشركات المصنعة للمعدات الأولية وتصنع منتجاً نهائية تقدمه للمستخدم النهائي تحت علامتها التجارية. 

وفي مثال شركة سامسونج، تمثل هي بائع القيمة المضافة لأنها هي من تقدم المنتج النهائي المتمثل بشاشات التلفزيون.

من جهة أخرى، فإن بائعي القيمة المضافة يتعاملون مع الشركات ومع المستخدمين النهائيين، أما في المقابل فإن تعامل الشركة المصنعة للمعدات الأولية يقتصر على الشركات الأخرى فقط.

الفرق بين الشركة المصنعة للمعدات الأولية والشركة المصنعة للتصميم الأصلي

تختلف الشركة المصنعة للتصميم الأصلي (Original Design Manufacturer. ODM) عن الشركة المصنعة للمعدات الأولية في أنها تصمم المنتج النهائي وفقاً للمواصفات التي تحصل عليها من شركة أخرى تكون مالكة لحقوق فكرة التصميم، أما في المقابل فإن الشركة المصنعة للمعدات الأولية تصنع المنتج وفقاً لمواصفاتها الخاصة.

من جهة أخرى، فإن المنتجات التي تقدمها الشركة المصنعة للتصميم الأصلي تكون أقل تكلفة بالنسبة للشركات من منتجات الشركة المصنعة للمعدات الأولية؛ ما يجعلها جذابة للشركات التي لا تمتلك ميزانية كبيرة.

اقرأ أيضاً: