10 مقالات لا غنى عن قراءتها عن المرأة في العمل

لطالما سمعنا المقولة التي تُفيد بأن \”المرأة نصف المجتمع\” لكن في عالم الأعمال يختلف الأمر قليلاُ. إذ يتم إغفال مشاركة المرأة في العمل باستمرار، وهذا يحدّ من تقدمها المهني ويساعد على تفسير سبب استمرار الرجال في شغل المناصب الإدارية العليا، وعندما تحاول المرأة إظهار نفسها أكثر فهي تواجه ردات فعل سلبية بسبب خرقها للتوقعات بشأن السلوك الذي يجب عليها اتباعه، وبذلك تخسر إنجازاتها المهنية التي لم تحققها إلا بشق الأنفس.
وعلى الرغم من ذلك، تحاول المرأة العاملة تجاوز المواقف الخاسرة لكنها تصطدم بمؤشرات تحد من فرصتها الوظيفية، إذ أظهرت الأبحاث أن تقييمات الأداء الكمية في العمل أبعد ما تكون عن الموضوعية لأنها تعجّ بالتحيز ضد النساء، كما أظهرت أن الرجال يحصلون باستمرار على تقييمات أداء أعلى من النساء حتى عندما تكون مؤهلاتهم متطابقة، ولم يقتصر الأمر على تقييمات الأداء، بل حتى خوارزميات الذكاء الاصطناعي تبيّن أنها تفضل الرجال أيضاً.
تسهم هذه التحيزات باتساع الفجوة بين الرجال والنساء، كما أنها سبب رئيس لنقص تمثيل النساء الجديرات في المناصب العليا، ولكن عند معاينة الوقائع سنجد أن النساء لا يعطين إمكاناتهن قيمتها الفعلية. إذ وجدت الأدلة التي جمعتها الصحفيتان كاتي كاي وكلير شيبمان من أجل إحدى مقالاتهما في مجلة \”ذي أتلانتيك\” (The Atlantic) أن الرجال يبالغون في تقدير إمكاناتهم في حين تقلل المرأة من إمكاناتها وأدائها، وهذا ما ندعوه \”فجوة الثقة\”، حيث تخرج المرأة من مجموعة المرشحين قبل أن تتقدم إلى الوظيفة بالفعل، فهي تشعر عادة بوجوب تلبية جميع المعايير المطلوبة للوظيفة، في حين يتقدم الرجل عادة إذا وجد أنه يلبي 60% فقط من المتطلبات.
يمكن للشركات بعد إدراك هذا الاختلاف في أسلوب البحث عن الوظائف بين الرجل والمرأة أن تقوم ببعض التغييرات في نموذج التعيين لديها، وذلك لإتاحة الفرصة أمام النساء العاملات لتظهرن كفاءتهن في العمل. كما يمكن لأرباب العمل اتخاذ بعض الخطوات لجعل بروز المرأة وترقيتها أسهل، مثل تثمين صيغ القيادة غير التقليدية، ومحاربة الانحياز الضمني.
هناك بقعة ضوء على الرغم من كل هذا السواد، إذ يهتم كثير من القادة بالتنوع الجنساني في شركاتهم. كما يبين بحث أجرته شركة \”لينكد إن\” أن 78% من المهنيين المتخصصين في المواهب يقولون أن التنوع هو إحدى أهم الأولويات في عملية التوظيف لدى شركاتهم، وأن التنوع الجنساني تحديداً هو أهم قضية يعملون على حلها.
ولأجل إثبات أن وجود المرأة في العمل ينعكس إيجاباً على سير الأعمال، قام بعض الباحثين بتوزيع اختبارات ذكاء على فرق عمل متعددة وأعطي كل فريق عمل مجموعة مهام متنوعة مثل: مهام العصف الذهني، وتركيب الأحجيات البصرية، وحل المشكلات المعقدة، ومنحت فرق العمل علامات الذكاء بناء على أدائها في إنجاز المهام، وقد لوحظ أن فرق العمل التي ضمت بين أفرادها أشخاصاً حققوا قيم ذكاء مرتفعة بشكل فردي، لم تحظ بعلامات ذكاء مرتفعة جداً ضمن فرق العمل، فيما أحرزت فرق العمل التي ضمت بين أفرادها عدداً أكبر من السيدات، علامات ذكاء أعلى من سواها.
ولأن الجنس اللطيف استطاع إظهار قوته وريادته في عالم الأعمال على الرغم من كل المسؤوليات التي تُلقى على عاتقهن، سنقدم لكم في هذه القائمة مجموعة من التجارب والمقالات المتخصصة التي ستتحدث عن المرأة في العمل والتي ستعرض بعض النصائح والتجارب العملية التي من شأنها مساعدة فريق العمل على فهم بعضهم بعضاً.
إليكم 10 مقالات عن المرأة في العمل اخترناها لكم.

معالجة مشكلة التحيز ضد المرأة
4 دقائق

4 أساليب لمعالجة مشكلة التحيز ضد المرأة في مجال الذكاء الاصطناعي

يجب أن تراعي أي دراسة للتحيز ضد المرأة في مجال الذكاء الاصطناعي أن أوجه التحيز هذه تنشأ أساساً من أوجه…

التحرش في مكان العمل وحملة أنا أيضا
32 دقيقة

نقاش: لماذا لم تتحسن بيئات العمل إلى الآن بعد حملة #أنا_أيضاً؟

أجرت هارفارد بزنس ريفيو مقابلة صوتية (بودكاست) مع ماريان كوبر، اختصاصية في مجال علم الاجتماع في معهد كلايمان لبحوث النوع…

رأي الخبراء بالمنافسة المهنية بين النساء
22 دقيقة

عندما تتنافس النساء

أجرت هارفارد بزنس ريفيو مقابلة صوتية (بودكاست) مع ليا شيبارد وهي أستاذة مساعدة لمادة الإدارة في كلية كارسون لإدارة الأعمال…

تعيين النساء في الشركة
5 دقائق

كيف تعين عدداً أكبر من النساء في شركتك؟

يهتم كثير من القادة بالتنوع الجنساني وفي زيادة عدد النساء في الشركة، أو على الأقل هذا ما يقولونه. يبين بحث…

الأمهات العاملات والعودة للعمل بعد انتهاء الإجازة
7 دقائق

كيف يمكن مساعدة الأمهات غير العاملات على العودة إلى العمل؟

في عام 2008، تركت هاجيت كاتزينيلسون عملها في شركة تقنية ناشئة من أجل رعاية أطفالها الثلاثة الصغار. وبعد 4 سنوات،…

التحيز ضد النساء في مراجعات الأداء
4 دقائق

طريقة للحد من التحيز ضد المرأة في مراجعات الأداء

تُعتبر تقييمات الأداء إحدى الدعامات الأساسية في مكان العمل، سواء أحببت هذه الإجراءات أم لم. ولطالما وُصفت التقييمات الكمية أنها…

الرجال والنساء سواء في فشل إدارة تعدد المهام
3 دقائق

بحث: المرأة والرجل سواء في العجز عن القيام بمهام متعددة

تقول الصورة النمطية الشائعة إن المرأة تبرع في المهام المتعددة، أو ما يسمى "multitasking". وفي الواقع، أوصلنا بحث سريع على…

بناء علاقات جديدة للمرأة بعد استثنائها من العمل
5 دقائق

4 طرق تمكّن المرأة من بناء العلاقات عندما تشعر بأنها مستثناة في العمل

مؤخراً، أدرك أحد زملائنا الرجال أمراً عندما كان في مقهى ناد خاص للغولف وهو يبحث عن صديق كان على موعد…

بروز النساء في مكان العمل
6 دقائق

لماذا تبتعد النساء عن الأضواء في العمل؟

لكي تحرز تقدماً في عملك يجب أن تكون بارزاً. إذ إنّ بروز الموظف يتيح له إظهار مهاراته والحصول على مهمات…

ذكاء فرق العمل النسائية
4 دقائق

ما‭ ‬الذي‭ ‬يجعل‭ ‬فريق‭ ‬العمل‭ ‬أذكى؟‭ ‬المزيد‭ ‬من‭ ‬النساء ‬بين‭ ‬أفراده‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

قام البروفسوران وولي و مالون بالتعاون مع كريستوفر كابريس و ساندي بنتلاند و ندى هاشمي بتوزيع اختبارات ذكاء معيارية على…