10 مقالات لا غنى عن قراءتها عن الشغف في العمل

كم مرة قالوا لك أن \”تتبع شغفك\”؟ هذه الرسالة تظهر في كل شيء من خطابات التخرج وحتى إعلانات الوظائف. ونحن نقولها بأنفسنا أيضاً. عندما أُجريت دراسة استقصائية شملت طلاب الماجستير في إدارة الأعمال في أحد الفصول الجديدة لكلية كولومبيا للأعمال (Columbia Business School) وضع أكثر من 90% من الطلاب \”ملاحقة شغفهم\” كهدف مهم لوظائفهم المستقبلية.
لكن، ما هو التعريف الدقيق لكلمة \”شغف\”؟
أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة لدى أغلبية البشر حول الشغف أنه أمر ثابت، أي أنك إما أن تمتلك شغفاً تجاه شيء ما أو لا تمتلكه أبداً. وتكمن المشكلة بهذا الاعتقاد في أنه يضع قيوداً، ما يؤدي بنا إلى التفكير بالشغف على أنه شيء نكتشفه أو نصادفه، وقد بيّنت الأبحاث أنّ الاعتقاد بأنّ الشغف شيء ثابت يمكن أن يقلل من احتمال استكشاف مواضيع جديدة، ومصادر أخرى محتملة للشغف.
وهذا ما يصيب الخريجين الجدد عند خوضهم غمار العمل، إذ يقع على أسماعهم الكثير من النصائح حسنة النية، مثل اتبع أحلامك! اكتشف شغفك! افعل ما تحب! اترك بصمتك في العالم! وبالمناسبة، عليك كسب المال في أثناء القيام بذلك، بيد أن مثل هذه النصائح مُضللة، فالشغف، والحب، والأحلام، والبصمة ما هي إلا مصطلحات منمّقة للباحثين عن فرص عمل اعتماداً على أنفسهم للمرة الأولى، وغالباً ما تُثقل كاهلهم بتلال من الديون التي يجب سدادها.
يمكن لرواد الأعمال والأفراد وحتى القادة اتباع شغفهم أو طموحهم مع مزجه بقدر كبير من الواقعية ودون التشبث في الآراء، فإذا كان شغفك هو كتابة الروايات، فهناك طرق من شأنها تحقيق ما يثير شغفك ولا يشترط أن تكون روائياً. ما الشيء الذي تحبه بشأن الكتابة: هل هي عملية الكتابة نفسها؟ أم أنه الإبداع الذي يكتنف الكتابة؟ أم أنك تحب الكتابة لأنك تعمل حينها وحدك؟ قد تكون هناك مسارات عدة ترضي طموحك وشغفك دون المجازفة بأن تصبح روائياً مثل العمل في مجال التسويق، أوالعلاقات العامة، أو وسائل الإعلام، أوالتدريس.
وعلى الجانب الآخر، فإن فقدان الشغف في العمل مهما كان مفهومه أمر له عواقب جمّة، إذ سيقودك إلى تغيير مهنتك حتماً ما يأخذ بيدك إلى التفكير جيداً ودراسة كل الاحتمالات وإعداد نفسك قبل أن تخطو بكلتا القدمين، وربما سيكون إجراء التغيير المفاجئ أمراً شاقاً، لكنه سيصب بصالحك إذا وجدت أعمالاً أخرى تشبع شغفك، حيث ستتفاجأ من مدى مرونتك وسعة حيلتك وأنت تمشي في طريق تجديد وظيفتك، ولهذا الأمر نصح المستثمر الملياردير راي داليو في كتابه \”مبادئ\” (Principles): \”فليكن شغفك هو عملك\”.
لطالما كان الشغف سيفاً ذا حدين إذ إنه يضل رواد الأعمال أو أصحاب الشركات للطريق الخاطئ إذا لم يدركوا حدوده، وهذا الأمر سيصبح أكثر وضوحاً إذا أخذنا بعين الاعتبار أن كلمة الشغف باللغة الألمانية \”Leidenschaft\” تعني حرفياً \”القدرة على تحمل المشقة\”.
ولهذا، سنقدم لكم في هذه القائمة مجموعة من التجارب والمقالات المتخصصة التي ستعمق خبرة رواد الأعمال والخريجين الجدد وقادة الشركات أيضاً في مفهوم الشغف في العمل من خلال طرح مجموعة من النصائح والتجارب العلمية التي ستمهد الطريق نحو معرفة أفضل لهذا المفهوم.
إليكم 10 مقالات عن مفهوم الشغف في العمل اخترناها لكم.

الشغف خارج العمل
4 دقائق

الفوائد غير المتوقعة لملاحقة شغفك خارج العمل

يقال لنا على الدوام أن نتبع الشغف خارج العمل بشكل مستمر، وتلاحقنا هذه النصيحة منذ أيام الدراسة إلى أن ندخل…

اختيار الوظيفة الأولى
5 دقائق

كيف تزن المخاطر حين تختار وظيفتك الأولى؟

هل تشعر بأنك مثقل بالديون الطلابية، وترى أن الخيارات الوظيفية المطروحة أمامك قليلة جداً؟ من الطبيعي أن تشعر بالقلق، فالاقتصاد يمر…

صعوبة تتبع الشغف
5 دقائق

3 أسباب وراء صعوبة تتبُع شغفك

كم مرة قالوا لك أنّ عليك "تتبع شغفك"؟ هذه رسالة تظهر في كل شيء من خطابات التخرج وحتى إعلانات الوظائف.…

4 دقائق

هل يجب على الخريجين الجدد قبول أي وظيفة أم انتظار الوظيفة المناسبة؟

لويزا كلوب فتاة حديثة التخرج، في السادسة والعشرين من عمرها، حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأزياء والمبيعات. هي فتاة…

5 دقائق

ما الذي يجعل فريق شركة ناشئة فريقاً ناجحاً؟

عندما يقوم المستثمرون في شركات رأس المال الاستثماري المغامر (أو ما تعرف بشركات رأس المال الاستثماري الجريء) بالإجراءات الواجبة بحرص،…

إظهار الشغف خلال مقابلة العمل
3 دقائق

كيف تُظهر شغفك في مقابلات العمل؟

كان لدى آدم سيرة ذاتية مبهرة. فقد حصل على درجات ممتازة في الكلية، وأنجز سلسلة من المشروعات الفنية التي نالت…

7 دقائق

لماذا يكرّس الرؤساء التنفيذيون كثيراً من الوقت لهواياتهم

عندما عين بنك "غولدمان ساكس" ديفيد سولومون رئيساً تنفيذياً جديداً له، لم تركز وسائل الإعلام فقط على خلفيته المهنية وصعوده…

4 دقائق

ما الذي يؤدي إلى إرهاق رواد الأعمال؟

لقد أصبحنا اليوم جميعنا مدركين لمخاطر الإرهاق. إذ تبين البحوث أنه يؤدي إلى مشاكل متعلقة بالعمل، مثل عدم الرضا عن…

فقدان الشغف في العمل
4 دقائق

ماذا تفعل عندما تفقد الشغف تجاه عملك؟

إذا تخيلنا الحياة العملية في العالم المثالي، ستكون مرضية تماماً وهادفة وتحفيزية. ولكن ماذا إن لم تكن كذلك فعلاً؟ وماذا…

3 دقائق

حرّر نفسك مما “يجب” عليك عمله

يتردد كثير من الأشخاص من الخروج من أدوراهم الاعتيادية والروتينية. فمجرد التفكير في وضع نفسك في مكان يمكن أن تفشل…