ميتافيرس Metaverse

ما هو الميتافيرس؟

ميتافيرس (Metaverse): مصطلح يشير إلى بيئة افتراضية يتفاعل فيها المستخدمون وتتضمن العناصر المرئية والصوتية والمدخلات الحسية الأخرى من إعدادات العالم الحقيقي لتحسين تجربة المستخدم.

تتنوع تعريفات الميتافيرس ولكنها بشكل عام بيئة افتراضية تتيح للمستخدمين عبر صورهم الرمزية  أفاتار (Avatar) التفاعل كما لو أنهم في الحياة الواقعية وممارسة الأنشطة سواء الاجتماعية أو المهنية أو العمل أو السفر.

يعد مؤلف الخيال العلمي نيل ستيفنسون (Neal Stephenson) أول من تنبأ بالعملات المشفرة والعوالم الافتراضية، وهو من صاغ مصطلح الميتافيرس في روايته تحطم الثلج (Snow Crash) التي أصدرها في عام 1992.

مقالات قد تهمك:

تكنولوجيا تستخدم في الميتافيرس

تقوم الميتافيرس بشكل أساسي على التكنولوجيا وهي:

  • الواقع المعزّز (Augmented Reality. AR): تكنولوجيا حديثة تعتمد على المزج بين المعلومات الرقمية والمعلومات المستقاة من البيئة المحيطة، ثم تعرضها معاً عبر صورة مركبة غنية بالمعلومات؛ وعلى عكس تكنولوجيا الواقع الافتراضي (VR)، فإنّ تكنولوجيا الواقع المعزّز لا تعرض صورة اصطناعية بالكامل بل تدمج المعلومات الجديدة مع المعلومات المستقاة من الواقع في تجربة مرئية واحدة.
  • الواقع الافتراضي (Virtual Reality. VR): يُطلق عليه أيضاً “الواقع المُتخيّل”، وهو تكنولوجيا حديثة تُتيح محاكاة الواقع باستخدام برمجيات الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة. يمكّن الواقع الافتراضي من انغماس المستخدم داخل التجربة، وذلك عكس واجهات المستخدم “التقليدية” القائمة على شاشات العرض التي تكون موضوعة أمامه، كما تُتيح هذه التكنولوجيا تفاعل المستخدم مع الآلة في عالم ثلاثي الأبعاد، ويمس هذا التفاعل الحواس البشرية مثل الرؤية والسمع واللمس وحتى الشم. 

تعد العملات المشفرة أحد جوانب الميتافيرس؛ إذ تعد وسيلة تبادل رقمية تعتمد على التشفير بدلاً من اللجوء إلى المؤسسات المالية المركزية مثل البنوك.

كما أن العقارات الافتراضية جانب آخر في الميتافيرس، وهي أصول رقمية على سبيل المثال قطعة أرض أو متجر أو معرضاً فنياً.

مثال على شركة تبنت الميتافيرس

تبنت شركة ميتا (فيسبوك سابقاً) مالكة تطبيق فيسبوك، الميتافيرس من خلال تغيير اسمها في أكتوبر/تشرين الثاني إلى ميتا، إذ يعتقد الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ أن الميتافيرس هو مستقبل الشركة، ويقول إنه سيتطلب استثمارات سنوية سوف تتجاوز 10 مليارات دولار.

الميتافيرس في العالم العربي

تستهدف الإمارات أن تكون عاصمة عالمية لتكنولوجيا ميتافيرس بحلول عام 2030، وفي هذا السياق أعلنت حكومة دبي عن استراتيجيتها للميتافيرس في يوليو/تموز 2022، وبدورها أطلقت وزارة الاقتصاد الإماراتية في أكتوبر/تشرين الأول 2022 مقراً لها في عالم الميتافيرس.

من جهة أخرى استثمرت شركة نيوم، المشرفة على مشروع مدينة نيوم المستقبلية في السعودية، مبلغاً قدره مليار دولار في عام 2022 في الميتافيرس وتطبيقات الذكاء الصناعي الأخرى، وذلك حسب تصريحات أدلى بها الرئيس التنفيذي للشركة جوزيف برادلي. إضافة إلى مليار دولار أخرى في شبكة الاتصال، و1.2 مليار دولار أخرى في المشاريع التجارية وريادة الأعمال. 

اقرأ أيضاً: