استراتيجية الأرض المحروقة Scorched Earth Policy

ما معنى استراتيجية الأرض المحروقة؟

استراتيجية الأرض المحروقة (Scorched Earth Policy): استراتيجية دفاعية تستخدمها الشركة بهدف إحباط محاولة شركة أجنبية الاستحواذ العدائي عليها، وتنطوي على تنفيذ الشركة المستهدَفة جميع الإجراءات الممكنة لتكون أقل جاذبية ربحية للشركة الساعية للاستحواذ.

فهم استراتيجية الأرض المحروقة

سُميّت هذه الاستراتيجية تيمناً بتكتيك حرب العصابات الذي يدمر أي شيء له فائدة محتملة للعدو في حال تراجعه عن موقع ما لأسباب اضطرارية، وظهر هذا المصطلح في البداية ضمن المجال العسكري للإشارة إلى تدمير أي شيء قد يكون مفيداً للعدو؛ من عتاد عسكري، ومواقع اتصالات، ومصادر مياه، ومخازن المواد الغذائية.

في مجال الأعمال، تعد هذه الاستراتيجية الملاذ الأخير الذي تلجأ إليه الشركات لمنع عملية الاستحواذ، وتنطوي على الشروع في الأنشطة التي تضر الشركة، وتخريب قيمتها وإمكانية تحقيقها لأرباح في المستقبل.

الآثار المترتبة على تبني استراتيجية الأرض المحروقة

تنجم مشكلتان رئيسيتان عن تطبيق استراتيجية الأرض المحروقة، وهما:

  • متابعة الشركة الخارجية عملية الاستحواذ؛ في حال إيمانها بالقيمة الأساسية الموجودة في الشركة المُستهدَفة، وافتراضها إمكانية إعادة الشركة إلى قيمتها السابقة بمجرد أن تصبح في وضع الملكية.
  • عجز الشركة الناجية من عملية الاستحواذ عن التعافي من الأضرار الجسيمة التي لحقت بها نتيجة هذه الاستراتيجية، وقد يُجبر البعض في النهاية على إعلان الإفلاس والتصفية.

أنواع استراتيجيات الأرض المحروقة

تشمل أهم الطرق المتّبعة في تنفيذ هذه الاستراتيجية ما يلي:

  • رفع تكلفة استحواذ الشركة: وذلك باعتماد تكتيك “حبة السم” التي تقلل من حصة ملكية المُستحوِذ العدائي المُحتمل، وتجعل الشركة المُستهدَفة بعملية الاستحواذ مكلفة على نحو كبير.
  • بيع الأصول الرئيسية: بيع الأصول الأكثر جاذبية التي تملكها الشركة؛ ويُشار إليها بمصطلح “جوهرة التاج” (Crown Jewel)، إلى طرف ثالث ودود.
  • الاستيلاء على المستحوِذ: وتسمى استراتيجية “باك – مان ديفينس” (Pac-Man Defense)، وتنطوي على شراء المستحوذ العدائي، من خلال بيع الأصول غير الأساسية، أو اقتراض النقود.
  • إعادة جدولة سداد الديون: عقد اتفاقيات لسداد الديون بمجرد اكتمال عملية الاستحواذ العدائية، الأمر الذي يلزم الشركة المُستحوِذِة بسداد الديون المستحقة، ما يؤدي إلى تآكل أرباحها.
  • تبنّي المظلات الذهبية: عقد اتفاقيات تمنح الإدارة العليا مدفوعات تعويضية كبيرة في حال استبعادهم.

اقرأ أيضاً: