كيريتسو Keiretsu

ما معنى “كيريتسو”؟

كيريتسو (Keiretsu): مصطلح من اللغة اليابانية يُشير إلى شبكة من الشركات المختلفة التي تنتمي إلى مجالات متمايزة ومكمّلة لبعضها البعض، مثل الشركات المصنّعة والموردين والموزعين والمؤسسات المالية. ما يميّز هذه الشبكة هو ملكية الأسهم المتبادلة حيث تمتلك العديد من الشركات أسهماً في الشركات الأخرى، وهو ما يؤدي إلى تعزيز روح التعاون بينها والالتزام طويل الأمد.

فائدة الكيريتسو

يساهم نظام “الكيريتسو” في استقرار الملكية، ويمثل حاجزاً لدخول الشركات الأجنبية إلى السوق الياباني، كما يساعد في تجنب حدوث عمليات الاستحواذ العدائي، ويشجع، من جهة أخرى، على المنافسة “الشريفة”.

ظهر نظام “الكيريتسو” خلال فترة المعجزة الاقتصادية اليابانية عقب الحرب العالمية الثانية، ومن أشهر الأمثلة على الشركات اليابانية التي تنشط وفق هذا النظام نذكر “ميتسوبيشي” (Mitsubishi)، إذ يضم “الكيريتسو” الخاص بها بنوكاً وشركات للتأمين وشركات لصناعة العربات المختلفة وشركات خاصة بالتسويق.

مقالات قد تهمك:

الكيريتسو ليس فعالاً دائماً

تجدر الإشارة إلى أنّ شركة نيسان (Nissan) تخلت عن هذا النظام بعد أن شارفت على الإفلاس مع نهاية تسعينيات القرن الماضي، فبعد عقدها لتحالف استراتيجي مع شركة “رونو” (Renault) الفرنسية وتولي “كارلوس غصن” (Carlos Ghosn) زمام القيادة، أحدث هذا الأخير تغييراً جذرياً في الشركة اليابانية ونجح في إعادتها لسكة تحقيق الأرباح بعد التخلي عن نظام الكيريتسو.

إيجابيات “الكيريتسو” وسلبياته

ترى الشركات اليابانية أن العمل الجماعي أفضل من أن تعمل كل شركة بمفردها، وينطوي نظام “الكيريتسو” على مجموعة من المزايا، هي:

  • يقلل المخاطر.
  • يقلل التكاليف.
  • يزيد الكفاءة.
  • يعزز كفاءة الشركات الأعضاء.
  • تصبح الشركات أقوى وقادرة على اتخاذ قرارات الاستثمار بسرعة أكبر.

يعتمد العديد من الشركات العملاقة على التحالفات الاستراتيجية للتوسع عبر صناعات مختلفة، حسب إحصائيات في كتاب “الإدارة الاستراتيجية: المفاهيم والحالات العملية” للباحثين آرثر تومسون وأيه جيه ستريكلاند؛ فعلى سبيل المثال، أبرمت شركة جنرال إلكتريك ما يزيد على مائة تحالف استراتيجي في الكثير من المجالات، ودخلت آي بي إم (IBM) في نحو 400 تحالف استراتيجي، وأبرمت أوراكل (Oracle) ما يزيد على 15,000 تحالف في مجال برمجيات الكمبيوتر والصناعات القريبة منه، وتنشط تويوتا ضمن شبكة معقدة من التحالفات والشراكات الاستراتيجية تُسمى في اليابان “كيريتسو”، وذلك وفق ما ورد في مقال “ما الذي يجذب الشركات العملاقة للاستثمار في البلدان النامية؟ نموذج من الجزائر” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو.

على الرغم من إيجابيات هذا النظام فإنه ينطوي على مجموعة سلبيات هي:

  • يقلل المنافسة بين الشركات الأعضاء.
  • قد يؤدي إلى الرضا وعدم الكفاءة.
  • يمكن أن تحصل الشركات داخل المجموعة على أموال أكثر مما تحتاج إليه.
  • قد تشجع الشركات على المخاطرة بسبب العلاقات الوثيقة مع أحد البنوك ما يؤدي إلى زيادة الديون على عاتقها.

أنواع “الكيريتسو”

ينقسم “الكيريتسو” إلى نوعين هما:

  • كيريتسو أفقي: يضم شركات مختلفة يقودها بنك يمدها بالتمويل.
  • كيريتسو عمودي: يضم الشركات المصنعة والموردين والموزعين الذين يتشاركون لخفض التكاليف وزيادة الكفاءة.

اقرأ أيضاً: