facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

كارلوس غصن


السيرة الذاتية

كارلوس غصن (Carlos Ghosn): ولد في البرازيل عام 1954 من أصول لبنانية، ونشأ وترعرع في لبنان وانتقل للدراسة في فرنسا في السبعينيات. حصل على شهادتين هندسيتين، إحداهما من كلية الفنون التطبيقية المرموقة بباريس في عام 1974.

بدأ غصن حياته المهنية في شركة “ميشلان” (Michelin) لصناعة إطارات السيارات حيث أمضى فيها 18 عاماً، وانتقل بعدها إلى شركة “رينو” (Renault) الفرنسية عام 1996 كنائب تنفيذي يشرف على التصنيع والشراء والبحث والتطوير.

كانت “رينو” تعاني من آثار اندماج فاشل مع شركة “فولفو” (Volvo)، ليتمكن بعد تقلده منصبه من تقليص التكاليف وتحقيق أرباح معتبرة ما أهله للحصول على لقب “قاتل التكاليف” (Le Cost Killer).

مع تحسن وضع شركة “رينو”، استحوذت في عام 1999 على حصة كبيرة من شركة “نيسان” (Nissan) اليابانية، وتم إرسال غصن إلى اليابان ليصبح كبير موظفي العمليات في مهمة انقاذ، إذ جاء هذا في وقت كانت فيه الشركة اليابانية غارقة في ديون قدرت بـ 20 مليار دولار. أغلق غصن خلال أشهر قليلة من توليه المنصب خمسة مصانع محلية، وألغى نحو 21,000 وظيفة، ما يعادل نحو 14% من قوة العمل الاجمالية.

وابتداء من السنة المالية لعام 2000، بدأ مصنع “نيسان” يجني الأرباح، وفي أقل من سنتين تقلّصت الديون إلى 4 مليارات دولار ووصل حد الأرباح إلى أعلى نسبة في تاريخ المصنع، وباتت نماذج نيسان الجديدة تلاقي رواجاً غير منتظر في الأسواق.

اشتُهر غصن بحزمه في القرارات التي لم يكن يتردد في اتخاذها بغية انتشال الشركات من مآزقها المالية، فقام خلال مسيرته بشركتي “رينو” و”نيسان” بتسريح آلاف الموظفين وإغلاق مصانع عدة بهدف تقليص التكاليف.

شغل كارلوس منصب رئيس مجلس إدارة في شركة “رينو” عام 2005، وفي 2017 ترأس أيضاً مجلس إدارة شركة “ميتسوبيشي موتورز” (Mitsubishi Motors) اليابانية.

تمكن غصن من جعل تحالف “رينو-نيسان-ميتسوبيشي” رابع أكبر تحالف سيارات في العالم، بعد “تويوتا” و”فولكس فاجن” و”جنرال موتورز”.

حصل كارلوس على شرف حمل الشعلة الأولمبية في البرازيل بمناسبة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو سنة 2016، لكن مع حلول نوفمبر 2018، تم إلقاء القبض عليه بتهمة إساءة استخدام أموال شركة “نيسان”، ومكث في السجن لمدة 108 أيام، قبل أن يخرج بكفالة قدرها 9 مليون دولار في مارس 2019، ليعود إلى السجن في أبريل من العام ذاته وخرج أيضاً بكفالة شرط الإقامة الجبرية الصارمة في اليابان، إلا أن كارلوس تمكّن في 31 ديسمبر 2019 من السفر سراً خارج اليابان.

ألف غصن كتاباً عن تجربته في شركة “نيسان” بعنوان “التحول: من قلب عملية تاريخية لإنقاذ شركة نيسان” (Shift: Inside Nissan’s Historic Revival) عام 2005 .

من أشهر أقواله:

  • إذا وجدت الأشياء معقدة، فهذا يعني أنك لم تفهمها. البساطة هي أساس كل شي.
  • يتطلب التمييز بين الممكن والمستحيل معرفة إلى أي مدى يجب أن تتعمق، دون أن تتعمق أكثر من اللازم.
  • المعارك الوحيدة التي من المؤكد أنك ستخسرها، هي المعارك التي لا تخوضها.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!