كيف تُفسّر وجود فجوة في سيرتك الذاتية؟ إليك أشهر 5 إجابات

5 دقائق
الفجوات في السير الذاتية
أودشوليه/ستوكسي
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: منذ انتشار الجائحة أصبح معظم المؤسسات أكثر تفهماً وأقل تمييزاً فيما يتعلق بفجوات التوظيف في السير الذاتية، ولكنْ إذا كان في سيرتك الذاتية فجوة توظيف فعليك أن تكون مستعداً لتوضيح سبب وجودها بثقة ومن دون تلعثم؛ فامتلاكك لزمام مسارك المهني يعني أن تكون قادراً على الربط بين جميع نقاطك أمام المسؤول عن التوظيف. بل إن إحسانك للطريقة التي ستتحدث بها عن أي فجوات سيساعدك على أن تجعل الآخرين ينظرون إليها على أنها لا تمثل أي مشكلة. وتناقش المؤلفة ههنا 5 أسباب شائعة للفجوات في تاريخ العمل، وتبين لنا الطريقة الأفضل للتحدث عنها في أثناء عملية المقابلة.

سيُطرح عليك مرة واحدة على الأقل في كل مقابلة هذا السؤال بمختلَف أشكاله: هل يمكنك أن تأخذني في جولة داخل سيرتك الذاتية؟ فبالإضافة إلى توضيح مهاراتك وخبراتك، يجب أن تكون قادراً على شرح انتقالاتك بين الوظائف، ومن ذلك الفجوات. وهذا أمر غاية في الأهمية؛ فعندما تتجاهل الفجوات بين الوظائف عند مناقشة سيرتك الذاتية، ستخسر فرصة التحكم في حديثك عن انتقالاتك الوظيفية أو الوقت الذي قضيته بعيداً عن أرض العمل.

وبناءً على بحثي في فجوات التوظيف لتأليف كتابي “مطلوب ← وظيفة جديدة: الدليل الحاسم للانتقال إلى وظيفة جديدة أو العثور على وظيفة أحلامك” (Wanted – A New Career: The Definitive Playbook for Transitioning to a New Career or Finding Your Dream Job)، فيما يلي 5 أسباب شائعة للفجوات في تاريخ العمل، وكيفية الحديث عن أي فجوة في أثناء عملية المقابلة.

رعاية الأطفال

إذا توقفت عن العمل مدةً من أجل تربية أطفالك، فاشرح كيف استثمرت هذا الوقت لاكتساب مهارات أو معرفة أو خبرة ذات صلة بوظيفتك، فمثلاً، هل تطوعت في مدرسة أطفالك؟ هل نظّمت فعاليات لجمع التبرعات؟ هل كنت الأم أو الأب الذي رتّب للسفر اللازم لأنشطة الفريق الرياضي الذي يرعى أطفالك؟ يمكن توضيح كل هذه الأشياء في الوظيفة التي تقدمت إليها؛ فمثلاً لنفترض أنك تتطلع إلى مواصلة حياتك المهنية في إطلاق حملات عالمية لجمع التبرعات، فيمكنك أن تقول لمسؤول التوظيف: “قضيت إجازة في رعاية أطفالي، لكنني حافظت على مهاراتي بتطوعي في الفريق الرياضي للأطفال ووضعتُ أهدافاً لمساعدة الفريق على جمع التبرعات المطلوبة بنجاح لتقديم المساعدة المالية لمن يحتاج إليها.”

رعاية مريض في الأسرة أو وفاته

إذا ابتعدت عن العمل لفترة من أجل رعاية أحد الوالدين أو أحد أفراد الأسرة فتحمّل مسؤولية القرار الذي اتخذته بقضاء هذه الفترة المهمة معهم، وانظر إلى تلك التجربة من منظور الوظيفة؛ فمثلاً إذا كنت تحاول العودة إلى دور في قسم خدمة العملاء فيمكنك التركيز على دورك بوصفك مسؤولاً عن التواصل والتنسيق مع مقدمي الرعاية الصحية لأفراد أسرتك، فيكون جيداً أن تقول:

“توقفت عن العمل فترةً من أجل رعاية والدي، وفي أثناء ذلك الوقت سخّرتُ مهاراتي للتواصل الفعال مع العديد من مقدمي الرعاية الصحية، ولتنسيق الاجتماعات مع صاحب التخطيط المالي لوالدي ومع الوسطاء والممثلين القانونيين، وهذا ساعده على أن ينعم براحة البال. وعلى الرغم من كلّ تلك الضغوط والواجبات بقيت محافظاً على هدوئي وتركيزي ومهاراتي”.

وإذا كنت تتقدم لوظيفة في قسم الشؤون المالية، فيمكنك التركيز على دورك بوصفك مسؤولاً عن تنفيذ وصية؛ فمن الجيد أن تقول:

“قضيت إجازةً مع والدتي قبل وفاتها، وكنت المسؤول عن تنفيذ وصيتها لأنني أتسم بدرجة عالية من المسؤولية والتنظيم وأتمتع بفطنة مالية. لقد استفدتُ من مهاراتي المالية في تسوية تركتها، ومن مهاراتي الشخصية أيضاً في أمور مثل التواصل الفعال مع العديد من الجهات الدائنة، ومن ذلك المرافق وشركات البطاقات الائتمانية والمرافق الطبية والمؤسسات المصرفية، لقد ساعدتني مهاراتي على تسوية التركة بسرعة وكفاءة، وأتطلع الآن إلى الاستفادة من مهاراتي في تحدٍ جديد”.

السفر حول العالم

عند عودتك إلى بيئة العمل في الشركات بعد إجازة للسياحة، ركز على كيفية استغلالك تلك الإجازة في اكتساب وجهات نظر جديدة؛ فمثلاً إذا كنت تجري مقابلة للحصول على وظيفة في شركة متعددة الجنسيات، فيمكنك مناقشة الفروق الدقيقة في التفاعل مع أشخاص من ثقافات مختلفة وكيف أن العيش في بلدان أخرى منحك رؤية لا يتمتع بها الكثير من الناس في مكان العمل. وإذا كنت تسعى إلى الحصول على دور تنفيذي، فيمكنك التركيز على كفاءتك في التخطيط للسفر، ووضع ميزانية الأرباح والخسائر، وكيفية استخدامك التفكير النقدي لتحديد وجهتك القادمة. وإذا قضيت وقتاً في تعلم لغة ثانية أو ثالثة أو رابعة، فاشرح كيف أن قدرتك على إجراء حوار بهذه اللغة أو تحدّثها بطلاقة ستجعلك مرشحاً أعلى أداءً من أولئك الذين لا يتحدثون لغات متعددة.

العودة إلى صفوف الدراسة

ربما عدت إلى الدراسة للحصول على ماجستير في إدارة الأعمال أو درجة الدكتوراه، فإذا كنت عدت إلى الدراسة بدوام كامل فاشرح كيف ترتبط مشاريع محددة كنتَ قد عملت عليها ارتباطاً مباشراً بالوظيفة، وكيف ستسمح لك -إلى جانب أي خبرة سابقة في العمل- بإضفاء قيمة فريدة على الوظيفة. وقد تكون حصلت على ماجستير في إدارة الأعمال وتريد العمل في عمليات تسيير الأعمال، فإن كنت قد عملت على مشاريع لشركات حقيقية فأدرِجها في سيرتك الذاتية حتى تتمكن من مناقشتها في أثناء المقابلة.

وإن كنت قد طورت مهاراتك من دون العودة إلى الدراسة لتحصل على درجة تقليدية، كالتحاقك بدورة تدريبية أو حصولك على شهادة، فاشرح كيف تنطبق هذه المهارات على الوظيفة المحتملة وكيف تُميِّزك عن المرشحين الآخرين. وإذا قرأت كتباً معينة لاكتساب منظور جديد في مجال عملك أو لتعزيز قدراتك القيادية، فتحدث عن الطريقة التي ستطبِّق بها المبادئ التي تعلمتها في العمل.

التسريح أو الفصل من العمل

إذا كنت من المتضررين من تسريح جماعي لم يكن مرتبطاً بأدائك، فأوضِح للقائم لمدير المقابلة أن استراتيجية العمل تغيرت وأن الشركة سرّحت قسمك أو فريقك في الموجة الأخيرة من عمليات التسريح. ويمكنك صياغة الموقف المؤسف بطريقة إيجابية، كأن تقول: “لكنْ رُبّ ضارّة نافعة! لأنني كنت أفكر في البحث عن تحدٍ جديد.”

وإذا أنهت الشركة خدمتك بسبب أدائك، فمن الواضح أنها لم تكن ترى أنك ناجح في وظيفتك. فإن كنت تملك وجهة نظر مختلفة أو تشعر أن الدور الذي كنت تشغله ليس ما كنت تتوقعه؛ ففي هذه الحالة يمكنك توضيح أن الوظيفة كانت مختلفة عما كنت تعتقد وأنك لم تستفد من مهاراتك وقدراتك بالطرق الأكثر فعالية. واشرح ما تعلمته من تجربتك تلك وكيف ستعمل بنشاط للتحقق من أن خطوتك التالية أقرب إلى توقعاتك، فمثلاً يمكنك أن تقول:

“عرفت بعد فترة وجيزة من بدء عملي أن الوظيفة لم تكن كما ورد في الوصف الوظيفي! ولكن بعد أن التزمت بالعمل في الشركة أردت أن أبذل قصارى جهدي. وفي النهاية، لم تُستغَلّ مهاراتي في [كذا وكذا] بفاعلية لتحقيق قيمة للأعمال. لذلك انفصلنا ودياً، وهذا أتاح لي تخصيص وقت لإيجاد الوظيفة المناسبة التي يمكنني بها تحقيق أكبر قيمةٍ بناءً على حاجة العمل”.

وإذا كنت قد عملت في بيئة مؤذية فاستقلت أو قررت الاستقالة لأي سبب آخر، فلا تجلب هذه السلبية إلى مقابلات التوظيف، بل تحدث عن سبب مغادرتك من منظور إيجابي؛ فقل مثلاً: “كنت بحاجة إلى تخصيص وقت لإيجاد وظيفة أكثر اتساقاً مع قيمي، ولم أكن أجد الوقت للقيام بذلك في أثناء العمل 60 ساعة في الأسبوع”. والأهم من ذلك ألا تتكلم بالسوء عن أي شخص أبداً، لأن هذا السلوك سيجعلك تبدو شخصاً يلوم الآخرين من دون تحمل المسؤولية، وعليه يمكن أن يتكرر المشهد في الشركة الجديدة! لذا أدرِكْ أن هذا هو الوقت المناسب للتصرف بطريقة أخلاقية.

وختاماً أخبرك أنه منذ انتشار الجائحة أصبح معظم المؤسسات أكثر تفهماً وأقل تمييزاً فيما يتعلق بفجوات التوظيف في السير الذاتية، ولكنْ إذا كان في سيرتك الذاتية فجوة توظيف فعليك أن تكون مستعداً لتوضيح سبب وجودها بثقة ومن دون تلعثم؛ فامتلاكك لزمام مسارك المهني يعني أن تكون قادراً على الربط بين جميع نقاطك أمام المسؤول عن التوظيف. بل إن إحسانك للطريقة التي ستتحدث بها عن أي فجوات سيساعدك على أن تجعل الآخرين ينظرون إليها على أنها لا تمثل أي مشكلة.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .