تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
عند تصميم ترتيبات العمل المرنة، ركّز  على الاعتبارات الإنسانية الفردية، وليس الاعتبارات المؤسسية فقط.
أدرك هيروكي هيراماتسو، مدير إدارة الموارد البشرية العالمية بشركة "فوجيتسو" (Fujitsu)، أن الشركة في حالة صدمة منذ أواخر فبراير/شباط مع اتضاح تداعيات جائحة "كوفيد-19".
والحقيقة أن ترتيبات العمل المرنة ظلت مدرجة على جدول أعمال الشركة لسنوات، ولكن دون تغيير يُذكَر في واقع الأمر. ولا يزال معظم مدراء الشركة في اليابان ينظرون بعين التقدير إلى التفاعل المباشر وجهاً لوجه والعمل المكتبي لساعات طويلة، ووفقاً لاستقصاء داخلي أُجري قبل فترة قصيرة، فقد اعتبر أكثر من 74% من الموظفين أن المكتب هو أفضل مكان للعمل. لكن الجائحة قلبت الأمور رأساً على عقب، كما توقع هيراماتسو.
فبحلول منتصف مارس/آذار، كانت غالبية موظفي "فوجيتسو" المقيمين في اليابان والبالغ عددهم حوالي 80,000 موظف يعملون من المنزل. ولم يلبثوا أن أدركوا مزايا سياساتهم الجديدة المعزِّزة للمرونة، حتى أن استقصاء المتابعة الذي أُجري في شهر مايو/أيار أشار إلى أن 15% فقط من موظفي الشركة يعتبرون أن المكتب هو أفضل مكان للعمل. وقال حوالي 30% منهم إن منازلهم هي أفضل مكان للعمل، فيما فضل 55% الباقون مزيجاً يجمع بين المنزل والمكتب، أي نموذج العمل الهجين.
وعندما استقر الموظفون في روتينهم الجديد، أدرك هيراماتسو أن ثمة تحولاً جذرياً يحدث، حتى إنه قال لي في سبتمبر/أيلول الماضي: "لن نعود إلى المقرات المكتبية. لقد كان الكثير من الموظفين يهدرون ساعتين كاملتين من وقت العمل في المواصلات، ويمكننا استغلال هذا الوقت الضائع في التعليم والتدريب ومجالسة أفراد أسرنا. ولكننا بحاجة إلى العديد من الأفكار حول كيفية

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!