facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
shutterstock.com/Tashatuvango

قد يبدو التقدم للبرامج التدريبية للخريجين الجدد والوظائف المهنية الأخرى مهمة صعبة. ففي ظل سوق العمل الذي يزداد تنافسية، هناك عدد من الأمور التي يجب على الخريجين الجدد التنبه إليها لجعل سيرتهم الذاتية تتميز عن غيرها، وضمان إظهار خبراتهم وكفاءاتهم من خلالها.

حمّل تطبيق النصيحة الإدارية مجاناً لتصلك أهم أفكار خبراء الإدارة يومياً، يتيح لكم التطبيق قراءة النصائح ومشاركتها.

من المهم أن يقرر الخريجون المعلومات التي يرغبون بكتابتها في السيرة الذاتية، وكذلك المعلومات التي لا ترتبط بالوظيفة التي يتقدمون إليها. فقد يتجنب رب العمل قراءة سيرة ذاتية ما إذا لم يتمكن من رؤية صلة المهارات والخبرات الواردة فيها بالوظيفة التي يرغب بالتقدم إليها.

تعتمد كثير من الشركات على "نظام تتبع المتقدمين" لمساعدتهم في التعامل مع الأعداد الكبيرة من طلبات التوظيف قبل البدء في النظر إلى الطلبات. فعند الاستعانة بهذا النظام "لقراءة" السير الذاتية، توفر جهات التوظيف الكثير من الوقت الذي يستغرقهم عادة في البحث عن الكلمات المفتاحية التي تساعدهم في تقييم مدى مناسبة المرشح للوظيفة. وقد تنتج بعض هذه الأنظمة قائمة مختصرة بأفضل المرشحين بناء على السير الذاتية الأكثر ملاءمة للوصف الوظيفي.

وتتضمن بعض المواقع الإلكترونية التي تستخدم لغايات التوظيف، مثل موقع "لينكد إن"، عملية آلية لموافقة المهارات عندما يقوم الباحث عن عمل بالبحث عن وظائف معينة. وهي تُظهر للمرشح كيفية تناسب المهارات الموجودة على حسابه للشاغر الوظيفي قبل التقدم للوظيفة. وتساعد هذه العملية المرشحين في تحديد ما إذا كانوا مناسبين للوظيفة، وتحول دون تقدّم أولئك غير المتوافقين مع الشاغر.

سنعدد فيما يلي خمسة مطبات يقع فيها المرشحون الجدد في سوق العمل أثناء كتابتهم للسيرة الذاتية، والتي قد تحول بينهم وبين عملهم الأول كخريجين جدد.

الكذب والتنميق

تعد عملية الحصول على أول وظيفة بعد التخرج مهمة كبيرة. ففي مواجهة المنافسة القوية من مرشحين آخرين، قد يكون من المغري تضخيم الحقائق وخصوصاً فيما يتعلق بالمؤهلات الأكاديمية.

تظهر نتائج تقرير معيار اختيار الموظفين لأوروبا والشرق الأوسط لعام 2019 عدد المرات التي تتمكن الجهات الموظِفة من الكشف عن  حالات التناقض في السير الذاتية، حيث قال أربعة من أصل كل خمسة موظفي موارد بشرية (83%) ممن أجرينا استفتاء معهم اكتشفوا مرشحين قدموا معلومات مغلوطة خلال عملية التوظيف. ومن بين هؤلاء، وجد 49% تناقضات في الشهادات التعليمية.

حتى إذا لم تتمكن من تحقيق النتائج الأكاديمية التي تطمح إليها، فإن تحري الصدق هو الطريقة الأفضل عند كتابة السيرة الذاتية. فأرباب العمل لا يعتمدون النتائج الأكاديمية فقط عند عملية التوظيف. والأمر لا يستحق أن تضع نفسك في موقف محرج إذا تم ضبطك وأنت تكذب من قبل رب عملك المستقبلي.

الأخطاء الإملائية

من المهم جداً أن تكون سيرتك الذاتية خالية من الأخطاء الإملائية عند تقدمك لوظيفة ما. إلا أنك قد تغفل عن الأخطاء الإملائية والنحوية بسهولة، وخصوصاً إذا ما كُتب طلب التوظيف بسرعة، ولم يتم أخذ الوقت الكافي لمراجعته. ومن أجل تقليل احتمالية وجود الأخطاء، استثمر بعض الوقت في تدقيق سيرتك الذاتية، واطلب من شخص آخر تدقيقها أيضاً.

يمكن لرب العمل وقسم الموارد البشرية تحديد السير الذاتية التي تمت كتابتها بسرعة ورفضها، حيث أظهرت دراسة قامت بها شركة أديكو لتجارة التجزئة (Adecco Retail) أن 40% من أرباب العمل الذين تم سؤالهم قالوا بن وجود خطأ إملائي واحد في سيرة ذاتية مثالية للوظيفة قد يحرم صاحبها من الحصول على مقابلة عمل. سيساعدك تدقيق سيرتك الذاتية بشكل جيد قبل إرسالها في تجنب رفضها من قبل العمل وسيظهرك كشخص دقيق ومهتم بالتفاصيل.

التنسيق السيئ للنصوص

ينبغي للسيرة الذاتية أن تكون واضحة وتحدد جميع المعلومات المرتبطة بوظيفة معينة، الأمر الذي يجعل قراءتها أسهل. ومن المهم أيضاً أن تتذكر أن السيرة الذاتية سيتم قراءتها على شاشة حاسوب أولاً، فعليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن يكون التنسيق مناسباً لقراءتها بسهولة على شاشة الحاسوب. من الشائع أن يقوم حديثو التخرج بملء سيرتهم الذاتية بفقرات طويلة، وتفصيل خبرتهم وكفاءاتهم بشكل مطول، الأمر الذي يجعلها تبدو غير مرتبة.

ومن الأمور التي تجعل قراءة سيرتك الذاتية أيسر، هو استخدام جمل قصيرة وتقسيمها إلى نقاط لتسليط الضوء على أهم المعلومات، فهذا يجعلها تبدو مختصرة ومهنية. لا تنس ترك بعض المساحات البيضاء، واستخدم تصميماً واضحاً وبسيطاً، وخطاً متعارفاً عليه (مثل خط تايمز نيو رومان أو أريال) ذو حجم مريح للقراءة (من الشائع استخدام خط بحجم 10-12).

(ملاحظة: في الوظائف الخاصة بالمجالات الإبداعية، مثل التصميم الجرافيكي، قد يكون من المتوقع والمقبول الابتعاد عن النسق التقليدي للسيرة الذاتية من أجل إظهار الحس الإبداعي للمتقدم).

الفجوات غير المفسرة

من الشائع وجود فجوات في الخبرات المهنية أو التعليم لدى الخريجين الجدد ممن تركوا الدراسة للسفر أو للقيام بالأعمال التطوعية. ولكنهم قد يترددون بذكر هذه الفجوات. هذا الأمر قد يكون بمثابة تحذير ضد صاحب السيرة الذاتية.

هذه الفجوات تثير التساؤلات حول سبب انقطاعك عن العمل لعدة أشهر قبل التقدم للوظيفة. إذا كنت قد أمضيت بعض الوقت في السفر أو في العمل التطوعي، سيكون هذا الأمر في صالحك. فذكر العمل التطوعي ضمن "الخبرات" سيسلط الضوء على المهارات التي اكتسبتها، وسيظهر ارتباط هذه المهارات بالوظيفة التي تتقدم إليها.

ومهما كانت الأسباب، تجنب تمديد فترات خبرة العمل على السيرة الذاتية لتغطية الفجوات، حيث سيتم كشفها خلال عملية التحقق التي تسبق التوظيف، والذي سيؤدي، في أحسن الظروف، إلى موقف محرج مع رب العمل المستقبلي عند سؤاله عن السبب وراء الكذب بشأن خبرتك، وفي أسوأ الظروف، إلغاء الطلب بسبب هذا السلوك. عندما يتعلق الأمر بالسيرة الذاتية، الصدق هو طريق النجاة.

السيرة الذاتية العامة

من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الخريجون الجدد هو إرسال السيرة الذاتية نفسها إلى جميع الشركات. فعلى الرغم من أن بعض الوظائف قد تبدو متشابهة، من المهم مراجعة الوصف الوظيفي لكل وظيفة، ومدى مناسبة كل واحدة منها لتسليط الضوء على معلومات محددة. عندما تعدل السيرة لتتلاءم مع الوظيفة التي تتقدم إليها، سيُظهر ذلك لرب العمل أن لديك فهم قوي لمتطلبات الوظيفة، كما سيظهر المهارات والمؤهلات الخاصة بك المرتبطة بالعمل.

يقرأ أرباب العمل السيرة الذاتية ليبحثوا عن دليل يظهر قدرتك على أداء العمل الذي يعلنون عنه. قد تساعدك خبرتك في مجالات أخرى على اكتساب مهارات إضافية، ولكن، ما لم تكن هذه المهارات مرتبطة ارتباطاً واضحاً بالوظيفة التي تتقدم إليها، فأنت فقط تشتت الانتباه عن المعلومات المفيدة. عندما تعدل السيرة الذاتية لتشمل الخبرات المرتبطة بالوظيفة فقط، ستجعل الاهتمام في سيرتك الذاتية متمركز، وستظهر قدراتك بشكل كامل.

تعد كتابة السيرة الذاتية مهمة غير يسيرة للباحثين عن عمل للمرة الأولى. وفقاً لموقع "غلاسدور" (Glassdoor)  فإن جهات التوظيف تمضي بالمعدل 7 ثوان فقط في النظر إلى السيرة الذاتية. فكيف يمكن جعل سيرتك الذاتية تتميز خلال مدة قصيرة كهذه؟ يمكنك ذلك من خلال الحرص على أن تكون خالية من الكذب، والأخطاء الإملائية، ومشاكل التنسيق، والفجوات غير المفسرة، وتخصيصها لتتلاءم مع الوظيفة التي ستتقدم عليها. وبذلك ستتميز عن البقية، وستكون لديك فرصة أفضل في الحصول على مقابلة عمل.

اقرأ أيضا: تعلم كيفية كتابة سيرة ذاتية بطريقة احترافية

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2020

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!