facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
بما أن إنهاء خدمات موظف ما يعد قراراً استراتيجياً مهماً ومعقداً، فمن المفيد أن تكون لدينا طريقة موضوعية لقياس التأثير الذي يتركه موظف صعب الطباع، بما في ذلك إجراء تقويم هادئ ونزيه لتعطّل العمل الناجم عن التقلّب في الموظفين ضمن المؤسسة.
إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يمكن أن يساعدك استعمال استبيان بسيط (مثل الاستبيان التالي باللغة الإنكليزية) لتحديد العوامل المرتبطة بقرار إنهاء عمل الموظف، في تقدير تكاليف أداء الموظف والمنافع والمكاسب التي تحصل عليها منه، وتأثيره على ديناميكية الفريق وأرباح الشركة. وبوسعك أيضاً إضافة عوامل أخرى مثل احتمالية تحسّن أداء الموظف، والضغط الذي يمارسه على مواردك، وتكلفة استبداله. ولكن اللحظة الفاصلة والحاسمة تأتي عندما تكون تكلفة الاحتفاظ بهذا الموظف أكبر من تكلفة التعطّل في العمل، والذي سينجم عن إقالته.
ولنأخذ على سبيل المثال، حالة كريم، وهو مدير تنفيذي في مجال الموارد البشرية في شركة عالمية كبيرة: أحد المدراء لديه، وهي سمر، كانت تتمتع بمجموعة كبيرة من المهارات القوية، فضلاً عن أنها أضفت جواً من الشغف على عمل الشركة وأفادتها بخبرتها الكبيرة.
في البداية، كان أداؤها جيداً، ولكن مع تزايد المطالب التي يفرضها عملها عليها، أخذت تفقد تركيزها وبدأت تشعر بصعوبة متنامية في إكمال المشاريع المعقدة. ونظراً لأن سمر لم تكن قادرة على إدارة وقتها جيداً، فقد تركت أثراً سلبياً

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!