دليلك لتكون متعاطفاً أثناء تسريح العمال

4 دقائق
كيف تكون متعاطفاً عند طرد موظف
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ما هي إجابة سؤال كيف تكون متعاطفاً عند طرد موظف ما؟ في كثير من الأحيان، يتخذ القادة الذين يغلقون عملاً ما أو يقلصونه نهج الرجل الصارم القديم. إنهم يتخذون القرار الصعب، ويتحركون سريعاً لجني أقصى الوفورات، ويفعلون ما في وسعهم لإرضاء بورصة وول ستريت. لكن خلال أكثر من 40 عاماً قضيتها في مجال العمل، لاحظت أن كثيراً من هذه الشركات تمر بظروف تسريح موظفين، وصرت مقتنعاً أن نهج الرجل الصارم في هذا الموقف ليس له أي معنى. يمكن لذلك الأسلوب أن ينفر الموظفين الباقين، ويغضب الزبائن والموردين، ويدمر القيمة السهمية للشركة. يمكن للقادة أن يتجنبوا هذه التداعيات، أو على الأقل يقللوا منها إلى حد كبير، من خلال اتخاذ ما أسميه نهج “الأيدي الناعمة”، ومعاملة العناصر المهمة بعين الاعتبار والشفقة. يتكون هذا النهج من أربعة مبادئ أساسية قد تبدو واضحة وبديهية لكنها تُتجاهل في كثير من الأحيان.

كيف تكون متعاطفاً عند طرد موظف ما

عامل الموظفين بكرامة ونزاهة واحترام

تناول سؤال “ماذا يعني ذلك بالنسبة لي؟” أخبرهم لماذا يفقدون وظائفهم، سواء كان السبب انخفاض الطلب، أو التغيرات في التكنولوجيا، أو مشكلات في الإنتاجية والجودة. اشرح لهم كيف سيؤثر الإغلاق عليهم من حيث التوقيت وأخبرهم عن حقوقهم المترتبة على التسريح من العمل. أخبرهم بما ستفعله لمساعدتهم على الوقوف على أقدامهم، وما ستحتاجه منهم لمساعدة الزبائن خلال العملية الانتقالية.

اقرأ أيضاً: دليل تسريح الموظفين خطوة بخطوة

تواصل حتى يصبح الأمر مؤلماً. اجعل الناس على اطلاع دائم بمجريات الأحداث طوال الوقت. واجه مطحنة الشائعات بالاجتماعات المتكررة وأخبر الناس الحقيقة بصراحة. كن حساساً تجاه الحواجز اللغوية. عندما كنت في “كولبرج كرافيس روبرتس” (Kohlberg Kravis Roberts)، كنت مسؤولاً عن المساعدة في تحسين أداء عدد من الشركات في مجموعتنا. كانت إحداها وهي شركة “أكسيلنت” (Accellen)، وهي شركة توريد للمكونات الدقيقة للأجهزة الطبية، قد اضطرت إلى إغلاق مصنع في مدينة ممفيس بولاية تينيسي بالولايات المتحدة في عام 2008. كان العديد من موظفيها من الفيتناميين ولا يتحدثون الإنجليزية. لذلك استقدمنا مترجمين للتأكد من أنهم فهموا رسائلنا.

كن ظاهراً بشخصك. ليس الإغلاق أو تقليص الحجم عذراً للقادة للاختباء. إذا كان العمل الذي تعرض للإغلاق أو تقليص الحجم كبيراً أو ذا أهمية تاريخية للشركة، فيجب على الرئيس التنفيذي القيام بزيارة واحدة على الأقل. ينبغي أن يكون المسؤولون التنفيذيون الآخرون، مثل مدير القسم أو رئيس وحدة الأعمال، ظاهرين من البداية إلى النهاية.

اضبط النبرة. ينبغي أن يتحمل القائد المسؤولية الشخصية عن سلوك المؤسسة. حين كنت الرئيس التنفيذي لشركة “كويست داياغنوستيكس” (Quest Diagnostics)، استحوذنا على مختبرات “سميث كلاين بيتشام كلينيكال لابوراتوريز” (SmithKline Beecham Clinical Laboratories (SBCL)). في بداية الدمج، أخبرت الجميع في كلتا الشركتين: “نعم، سيكون هناك تسريح للعمال، لكننا سنعامل الجميع، وأعني الجميع، بكرامة ونزاهة واحترام”. جعلت الأمر واضحاً بالنسبة للمؤسسة، التي لم تعتد نهج الأيدي الناعمة، أنني آخذ الأمر بجدية.

لا تلقي الناس في الشارع دون سابق إنذار. في كل مرة أرى صوراً في صحيفة للموظفين المسرحين حديثاً وهم يصطحبون صناديق ممتلكاتهم الشخصية أثناء مرافقتهم خارج مقر شركة ما، أرتعد خوفاً. غالباً ما تستخدم المخاوف المتعلقة بالمعلومات الحساسة كذريعة لمثل هذا السلوك. لا أصدق ذلك. يمكنك حماية المعلومات ومعاملة الأشخاص معاملة إنسانية في نفس الوقت.

عامل الجميع بإنصاف. ينبغي أن يتقرر الاستبقاء أو الاستغناء على أساس موضوعي. عندما انضمت “كويست داياغنوستيكس” ومختبرات “إس بي سي إل” معاً، أخضعت المستويات الإدارية العليا من كلتا الشركتين، أي أكثر من مائتي شخص، لعملية تقييم، شملت تقييماً أُجري خارجياً لمهاراتهم وسلوكياتهم القيادية. كما قد تتوقع، جاء حوالي نصف القادة الأكبر مقاماً ممن اخترتهم من “كويست داياغنوستيكس” وحوالي النصف من مختبرات “إس بي سي إل”.

ساعد الناس في العثور على وظائف. إذا اقتضت الظروف، فكر في منح الموظفين المتأثرين فرصاً في مواقع أخرى في شركتك أو اعرض عليهم عقد عمل. على أقل تقدير، نظم معارض وظيفية، وساعدهم في كتابة سير ذاتية فعالة، وعلمهم كيفية الاستفادة من شبكاتهم الشخصية.

عامل الزبائن والموردين باعتبارهم شركاء مقدرين خلال عملية الإغلاق، وسوف يتمسكون بك

تأكد أنهم على علم وحاول مراعاة احتياجاتهم. قبل الإعلان عن الإغلاق، أخبر زبائنك بنواياك ورغبتك في إيجاد حل يخدم مصالح الجميع. في بعض الحالات، قد يعني هذا الإبقاء على العمل مفتوحاً لفترة أطول مما أردت في البداية. قد يكون تأجيل الإغلاق لمدة أسبوع أو حتى عدة أشهر أكثر كلفة من التعويض عن العمل المستقبلي الذي تحققه شركتك من زبون مقدر.

لا تقلل من التركيز على الجودة. هذا سبب آخر لمعاملة موظفي أي عمل ينتهي تدريجياً باحترام، فأنت لا ترغب في أن يتسبب ضعف الروح المعنوية في التأثير على الجودة.

اقرأ أيضاً: دراسة حالة: هل يجب طرده من الشركة بسبب ما نشره على فيسبوك؟

اعمل مع الموردين لتضمن استدامة جودة الخدمة والمنتج. مثل الزبائن، ينبغي معاملة الموردين المهمين كشركاء وإبلاغهم مسبقاً بوجهتك التي تقصدها ولماذا. ثم تتوصل إلى خطة مشتركة معهم.

أدر عملية الإغلاق أو تسريح العمال مثلما تدير مشروعاً من أجل معرفة كيف تكون متعاطفاً عند طرد موظف ما

عيّن قائد مشروع ذي خبرة بدوام كامل وفريقاً قوياً. ينبغي أن يتمتع قائد المشروع بالخبرة والسلطة والمصداقية الكافية في المؤسسة لمعالجة اهتمامات جميع العناصر. ويجب أن يجمع هذا القائد فريقاً من الناس يتمتعون بالخبرة الخاصة المطلوبة وهي ليست فقط المهارات الفنية ولكن أيضاً معرفة المنتج، وحساسية الزبائن، والتركيز المنضبط، ومهارات الأفراد القوية.

استخدم تقنيات إدارة المشاريع التقليدية. حدد المراحل من مرحلة التخطيط وحتى الإغلاق. أسند مسؤوليات واضحة، وضع معايير يجب الوفاء بها للوصول إلى المرحلة التالية، واجرِ مراجعات منتظمة تشمل القادة الأقدمين.

احكم بنفسك، وإذا لزم الأمر، قاوم

إذا طلب منك أحد الزبائن مراراً وتكراراً تأجيل الإغلاق، فسيتعين عليك في نهاية الأمر أن تقرر متى تكون قد قطعت شوطاً كافياً. في الوقت نفسه، قاوم من يعملون على انتقالك بسرعة كبيرة إلى الوضع الجديد.

بعد اندماج “كويست داياغنوستيكس” ومختبرات “إس بي سي إل”، اضطررت إلى التصدي لـ “وول ستريت”. أخبرني المحللون: “عليك أن تسير بسرعة كبيرة، وأن تحصل على أوجه التعاون هذه فوراً. فقط أنجز العمل”.

قلت: “لا، نحن بحاجة إلى وجود عمل مستدام عندما ننتهي. سنحصل على أوجه التعاون، لكن ذلك لن يحدث في غضون ثلاثة أشهر، لأننا سنمضي قدماً بطريقة مدروسة، مع التأكد من عنايتنا بزبائننا وموظفينا”. في النهاية، استغرق الدمج ما يقرب من ثلاث سنوات، وأنشأنا معه قيمة تفوق ما كنا سنحققه لو مضينا بالطريقة القديمة، كانت هذه خلاصة الإجابة عن سؤال كيف تكون متعاطفاً عند طرد موظف ما.

اقرأ أيضاً:

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .