تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
إليكم هذه القصة التي تتحدث عن سؤال كيف تفصل موظفاً بطريقة صحيحة؟ في مطلع عام 2007، كانت شركة "جيت بلو" (JetBlue) تعاني بعد أن شهدت عقداً من النمو. فقد ضربت عاصفة ثلجية مطار كينيدي الدولي في نيويورك في يوم الفالنتاين وخلفت مئات المسافرين العالقين في المطار لساعات وكشفت عن نقاط ضعف واضحة في أنظمة تشغيل "جيت بلو". وخلص مجلس الإدارة بعد مداولات مطولة إلى أن مؤسس "جيت بلو" الألمعي وأكبر المساهمين فيها، ديفيد نيليمان، لم يعد الشخص المناسب لقيادة الشركة، وأنهم بحاجة إلى رئيس تنفيذي جديد.
وبما أنني كنت عضو مجلس الإدارة المفوض من المجلس فقد كنت الشخص المعني بنقل الخبر إلى ديفيد. ذهبت مع عضو آخر من المجلس إلى مكتبه وأخبرته بوضوح وبطريقة مباشرة أننا قررنا استبداله وشرحت له السبب باقتضاب. ولكي نخفف من وقع الأمر عليه طلبنا منه البقاء في منصب رئيس مجلس الإدارة. شعر ديفيد بالانزعاج وقال إننا بذلك نرتكب خطأ. أصغينا إليه لكننا كنا حازمين. وعندما انتهى من كلامه، ناقشنا الخطوات التالية، بما في ذلك كيفية الإعلان عن التغيير الحاصل في القيادة على الملأ.
بعد مرور أكثر من عقد من الزمن، لا يزال ديفيد يعتقد أننا اتخذنا القرار الخاطئ. لكننا حافظنا على علاقتنا الودية والمهنية والممتدة منذ زمن بعيد. وما زلتُ أعتبره أعظم رائد أعمال عرفه الزمن على الإطلاق في مجال الطيران التجاري، وقد كنت مهتماً شخصياً بإطلاقه شركة "أزول" (Azul)، وهي شركة طيران اقتصادي في البرازيل البلد الذي وُلد فيه.
كيف تفصل موظفاً بطريقة صحيحة؟
كيف بوسعك أن تفصل شخصاً من وظيفته بطريقة منصفة ولائقة؟ بوصفي مسؤولاً تنفيذياً منخرطاً في الأنشطة التشغيلية، وعضو مجلس إدارة، ومستثمراً في مئات الشركات الناشئة منذ

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!