تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال

كيف تستهدف زبائنك السابقين الذين من المرجّح أن يعودوا إليك وكيف تغريهم وتستقطبهم؟ إليك كيفية استعادة الزبائن بطريقة صحيحة.
بالنسبة لأي شركة خدمات تحصل على إيرادات متكرّرة من زبائنها، يُعتبرُ أحد العناصر الأساسية هو النسبة المئوية السنوية للزبائن الذين تخسرهم، والذين يتوقفون عن التعامل معها. وفي العديد من القطاعات التي تشهد تنافساً شديداً قد تكون هذه النسبة المئوية كبيرة. فبعض شركات خدمة الانترنت اللاسلكي، على سبيل المثال، تخسر 3% من مشتركيها كلّ شهر. (ومن القطاعات الأخرى التي ابتليت بهذه الخسارة شركات التأمين، ونوادي اللياقة البدنية، وخدمات البث الإذاعي والتلفزيوني عبر الإنترنت). وغالباً ما تنفق الشركات التي لديها نسبة عالية من الزبائن الذين تخسرهم سنوياً مبالغ طائلة على التسويق بهدف استقطاب زبائن جدد يعوّضون الزبائن الذين فقدتهم. وقد أظهرت أبحاث جديدة بأنّ هناك طرقاً أفضل يمكن لهذه الشركات تطبيقها وتتمثّل باتّباع استراتيجيات ذكية تهدف إلى استعادة الزبائن الذين خسرتهم ليعاودوا التعامل

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022