تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
يرغب أحد مرؤوسيك في طلب زيادة لراتبه، حيث يقول أنه يجني أقل مما ينبغي، أو يؤمن بأنه يعمل أكثر مما يلزم. تُعتبر هذه القضية أمراً صعباً سواء أكنت أنت المسؤول عن تحديد رواتب مرؤوسيك أم لا، لكن في نفس الوقت، كيف يجب أن تستجيب لهذا الطلب؟ وكيف تكون آلية الرد على طلب زيادة الراتب؟
ما يقوله الخبراء 
سواء أكان صاحب الطلب من أصحاب الأداء المتميز أم العادي، وبغض النظر عمّن يكون، هناك احتمالية كبيرة بأن يأخذك هذا الموقف على حين غرّة أو يُشعرك بالانزعاج. يقول ديك غروت (Dick Grote)، مستشار إدارة الأداء ومؤلف كتاب "كيف تكون جيداً في تقييم الأداء" (How to Be Good at Performance Appraisals): "يشعر معظم المدراء بالانزعاج وذلك لأن التعويض المادي يكون في العادة قضية مباشرة". تقول كارين ديلون (Karen Dillon) مؤلفة "دليل هارفارد بزنس ريفيو لسياسة المكتب" (HBR Guide to Office Politics): "من النادر أن تكون من صلاحياتك كمدير دفع الرواتب للآخرين وتحديد إن كان ذاك الراتب عادلاً أم لا. كما أنه من النادر أيضاً أن يعود إليك مقدار تحديد العلاوة نظراً لوجود العشرات من الأشياء الواجب أخذها بعين الاعتبار. هناك الكثير من الأمور التي تقف وراء اتخاذ هكذا قرار".
نصائح عملية لكيفية الرد على طلب زيادة الراتب
سنقدم لك في الفقرات التالية كيفية إجراء المحادثة التي تكفل حصولك أنت وموظفك وشركتك على أفضل نتيجة ممكنة.
لا تجب على الفور
يميل معظم الأشخاص إلى الاستجابة غريزياً على هكذا طلبات بقول أمور على غرار: "أنت تستحق تماماً هذه العلاوة"، في حال كان الشخص من أصحاب الأداء المميز أو المجتهد، أو "هل أنت مجنون؟"، في حال لم يكن كذلك. لكن

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!