تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
قد يحصل ضمن الاجتماعات اعتراضات وتصادم حول إحدى الافتراضات من قبل أحد الأشخاص وينضم إليه البقية، فتحاول شرح وجهة نظرك، لكن أحداً لا يدافع عنك، ويتحوّل الآخرون إلى صفوف المعترضين، سيبدو الأمر وكأن الفوضى والعبث باتا يسيطران على الموقف، واجتماعك على وشك الانتهاء من دون اتخاذ قرارات واضحة. فكيف يمكن التعامل مع فريق العمل الصعب؟
يحاول المدراء التنفيذيون في حالات كثيرة التقليل من احتمال حصول هذا الأمر إلى الحد الأدنى، وذلك، من خلال تحويل الاجتماعات إلى مناسبات تتم الموافقة فيها بصورة تلقائية على القرارات المتخذة سلفاً مع عدم وجود إمكانية لمناقشتها، لكن ذلك خطأ فادح.
التعامل مع فريق العمل الصعب
إذ يمكن اعتبار قمع الاختلافات في الآراء السبب في الاجتماعات المملة، وعوضاً عن ذلك، يجب أن تكون منفتحاً ومستعداً للتعامل مع الاختلافات في الآراء، أو الاعتراضات الواردة من أشخاص في مراتب مختلفة في الشركة، أو حتى لمواجهة تمرد واضح وصريح، فالتنوع في الآراء يحصل عندما يقترح شخص أو أكثر طريقة مختلفة للنظر إلى الوضع، أما الاعتراض فيأتي عندما يكون هناك عدم اتفاق مع موقف أو مقترح معين، أما التمرد، فيحصل عندما يُعلن تحالف مهيمن أو قوة ضخمة الحجم عن معارضتهم لحقك بأن تكون قائداً للفريق، أو يعترض على ذلك الحق. وعلى الرغم من أنّ هذه الأمور الثلاثة مختلفة تماماً، إلا أنها مترابطة (فالاختلاف في الآراء يمكن أن يتدهور سريعاً ليتحول إلى تمرّد، على سبيل المثال)، وتشعر بأنك محاصر بغض النظر عن أي واحد من هذه الأمور يحصل معك.
وتُعتبر أفضل نصيحة للتعامل مع هذه الأوضاع هي النصيحة التي تعلّمتها من مدرّسة في روضة للأطفال، فقد أوضحت لي بأنه عندما ينزعج الأطفال الصغار في الصف ويشعرون

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!