تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
متى يمكن أن يكون لوفرة الموارد المالية تأثير إيجابي أو سلبي على أداء المؤسسات العامة الحكومية؟ يتضح من خلال عملنا على بحث ميداني شمل العديد من المؤسسات العامة الحكومية في إحدى الدول العربية الغنية بالنفط، وهي دولة الإمارات العربية المتحدة، أنّ كل من الموارد المالية والبشرية لتلك المؤسسات لهما تأثير إيجابي على أدائها التنظيمي. بينما تشير نتائج بحثنا إلى أنّ وفرة الموارد المالية تعتبر بمثابة المورد التنظيمي الوحيد الذي يؤثر إيجاباً على الأداء الاجتماعي للمؤسسات. وتخلص نتائج بحثنا إلى أنه يتعين على واضعي السياسات التعامل مع حقيقة أنّ وفرة الموارد المالية في الوقت الحالي للمؤسسات العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بوصفها أحد أهم الدول المنتجة للنفط في العالم، قد لا تدوم إلى الأبد. لذلك فعلى القيادات التي تدير تلك المؤسسات، والتي انتهجت العقلية الإدارية الريادية للقطاع الخاص، أن تستغل وفرة الموارد المالية لمؤسساتها في تدعيم كفاءة العنصر البشري من أجل تحسين كل من الأداء التنظيمي للمؤسسات ودورها المجتمعي بشكل مستدام وخصوصاً فيما بعد حقبة البترول. ومن دون ذلك، فإن وفرة الموارد المالية قد تكون ذات تأثير إيجابي غير مستدام في الأجل القصير وسلبي في الأجل الطويل. وتنطبق هذه النتائج بحسب رؤيتنا على مختلف دول الخليج العربي النفطية.
الموارد التنظيمية والأداء
بحسب إطار "الرؤية القائمة على الموارد" (Resource-Based View (RBV) framework)، يجب على المؤسسات إيجاد موارد ذات قيّمة ونادرة وفريدة وغير قابلة للاستبدال كي تتمكن من اكتساب ميزة تنافسية مستدامة. وتعتبر هذه الرؤية أنّ الموارد التنظيمية تمثل أحد العوامل المؤدية إلى تحقيق ميزة تنافسية

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!