تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
برعايةImage
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
إليكم هذه القصة التي تتحدث عن موضوع كيف تكون ذكياً بشكل صحيح؟ كان منير دائماً واحداً من أذكى الأطفال في فصله. وأحسن الأداء في مسيرته المهنية، لكن عندما يتحقّق من فيسبوك، يرى أشخاصاً تفوّق عليهم في المدرسة وحققوا الآن نجاحات أكثر منه. وبالمثل، ثمة زملاء في شركته تفوّقوا عليه مهنياً. لذلك هو يتساءل أحياناً، "ما الخطأ الذي أفعله؟".
اقرأ أيضاً: 3 عادات بسيطة لتحسين تفكيرك الناقد
كيف تكون ذكياً بشكل صحيح؟
هل يبدو الأمر مألوفاً؟ قد ترى نفسك تشبه منير، أو يكون لديك موظف أو شخص عزيز يكافح بمشاعر مماثلة. يُعتبر الذكاء المحض من دون شك رصيداً ضخماً، لكنه ليس كل شيء. وأحياناً، عندما لا يحقق الأذكياء قدر ما يرغبون في تحقيقه، فذلك لأنهم يحطون من أنفسهم بمهارة. وإذا كنت في هذا الموقف، فالأخبار الجيدة أنك تستطيع تجنب الأخطاء عندما تفهمها. وهنا خمسة أخطاء رأيتُ الأذكياء يعانون منها في شكل خاص:
1- يقلل الأذكياء أحياناً من أهمية مهارات أخرى، مثل بناء العلاقات، ويفرطون في التركيز على الذكاء
يرى الأذكياء في بعض الأحيان نجاحهم أمراً حتمياً بسبب ذكائهم، ولا يعتبرون مهارات أخرى مهمة. مثلاً، يمكن للشخص الذي يجد صعوبة في الدبلوماسية الخاصة بمكان العمل أن يصف هذا الأمر

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022