تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
يسلك العديد من القادة الطموحين طرقاً تقليدية بغية الوصول إلى القمة في دنيا الأعمال؛ وذلك بسلوك مسار تولي المناصب القيادية في شركة كبيرة، أو تسلق سلّم الشراكة في شركة استشارية أو استثمارية، أو تأسيس شركة خاصة بهم. فماذا عن ريادة الأعمال والاستحواذ في الشركات؟
هناك مسار مهني آخر انتشر في السنوات الأخيرة: وهو شراء وإدارة مشروع موجود بالفعل – أو ما نطلق عليه "ريادة الأعمال من خلال الاستحواذ". سُجل رقم قياسي لهذا النوع من التعاملات في الولايات المتحدة خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2016، وذلك طبقاً لموقع BizBuySell، وهو سوق لبيع الشركات الصغيرة على الإنترنت.
نقوم في كل عام بتدريس برنامج عن هذا المسار في ريادة الأعمال في كلية هارفارد للأعمال، والذي يسلكه عشرات الطلاب، وغير الطلاب كذلك. ومن بين هؤلاء توني باوتيستا الذي قام بعدة مغامرات في عالم إدارة الاستثمار وتطوير الأعمال قبل أن يستحوذ على شركة فايل سيف تيستنج (Fail Safe Testing) وهي شركة تقوم باختبار معدات قوات الإطفاء المحلية، وكذلك جريج أمبروزيا والذي خدم كضابط في الجيش الأميركي قبل أن يقوم بالاستحواذ على شركة سيتي وايد بيلدنغ سيرفسيز (City Wide Building Services) وإدارتها، وهي شركة متخصصة في تنظيف النوافذ للمباني التجارية، وأخيراً جينيفر برواس وهي مهندسة نالت شهادة الماجستير في إدارة الأعمال وتملك وتدير حالياً شركة سيستمز ديزاين ويست ( Systems Design West) والتي تقوم بإدارة عملية التحصيل لسيارات الإسعاف وغيرها من مقدمي خدمات الطوارئ بالقرب من سياتل. (توضيح: نحن مستثمرون ومدراء في الشركات الثلاث). دخل طلاب آخرون في البرنامج في مجال الرعاية الطبية المنزلية، والسياحة للأماكن غير التقليدية وتأجير الآلات

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022