تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
سجل الدخول الآن للاستماع الى المقال
فقدت الولايات المتحدة خلال أسبوعين اثنين من رجال الأعمال المؤثرين؛ الأول هو المؤسس المشارك لشركة ساوث ويست أيرلاينز (Southwest Airlines) هيرب كيليهر (12 مارس/آذار 1931 – 3 يناير/كانون الثاني 2019)، والثاني جاك بوغل مؤسس فانغارد (8 مايو/أيار 1929 – 16 يناير/كانون الثاني 2019). لم أقابل كيليهر مطلقاً، إنما راقبت عمله من بعيد بإعجاب، في حين تبادلنا أنا وجاك بوغل بعض الأفكار ودياً والتي سوف أفتقدها للأسف.
بالنسبة لي، جسد كلاهما ما يجب أن يكون عليه عمل المخطط الاستراتيجي بحق، وذلك على الرغم مما بدا عليه كيليهر من عدم اهتمام بالاستراتيجية. وربما كانت أكثر مقولاته شهرة بهذا الخصوص، وفي معرض رده على سؤال حول استراتيجية ساوث ويست أيرلاينز: "لدينا خطة استراتيجية، وتدعى إنجاز العمل". في حين تحدث بوغل فقط عن الاستراتيجية التي يوصي بها حيال كيفية استثمار زبائنه لمدخراتهم والتي هي الشراء والاحتفاظ بما يشتروه لفترة طويلة. وفيما يتعلق بشركة فانغارد، فقد تحدث عن فلسفتها أكثر مما تحدث عن استراتيجيتها.
لكن جوهر الاستراتيجية الحقيقي ليس الخطط أو التصريحات أو البيانات الخاصة بالرؤى، بل اتخاذ خيارات محورية قليلة تعطيك القدرة على خدمة العملاء بطريقة مميزة وقيمة، ولا يهم إن كنت تسميها استراتيجية أو "إنجاز العمل". كان عملاقا قطاع الأعمال يهتمان بشكل كبير بالخيارات، إذ كانا يتخذان أكثر الخيارات تميّزاً ويسلكان درباً مختلفاً عما يسلكه المنافسون.

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2022