تقرير خاص

جاسترونوميكا تُغيّر قطاع المطاعم عبر تقديم تجربة تناول الطعام الشاملة

4 دقيقة
جاسترونوميكا
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بالعودة بالزمن إلى بداية الألفية، وتحديداً في دولة الكويت، كان قطاع المطاعم مختلفاً تماماً عما هو عليه الآن، حيث إن غالبية المطاعم الشهيرة كانت تحمل علامات أجنبية شهيرة ضمن عقود الامتيازات (Franchise)، في حين كانت المطاعم الكويتية ذات طابع محلي، صغيرة الحجم والانتشار، إلى أن جاء رجل الأعمال باسل السالم الذي عشق الطهي منذ صغره وامتلك تصوراً مختلفاً عن تجربة تقديم الوجبات الجاهزة وقرر تغيير مشهد القطاع كلياً في الكويت، فأسس شركته جاسترونوميكا (Gastronomica) في عام 2003، ودشن حقبة جديدة للمطاعم الكويتية التي باتت أكثر من مجرد مطاعم راقية بل أصبحت مزاراً سياحياً.

استطاعت جاسترونوميكا، على مدار عقدين من الزمن، إطلاق أكثر من 14 علامة تجارية وإدارتها بفعالية، يحمل كل منها بصمة مختلفة، فكان أولها على سبيل المثال مطعم "بي إف برغر بوتيك" (B+F Burger Boutique) الذي افتتح أبوابه عام 2005، وقدّم البرغر بمفهوم مختلف عن اعتباره وجبة سريعة ليحوّله إلى طبق راقٍ عالمي بأجود المكونات. يقول السالم: "لم تكن الكويت تعاني نقص خيارات البرغر في ذلك الوقت، ولكن لم يركز أي منها على الجودة إلى جانب تجربة تناول وجبة لذيذة. فأدركت على الفور أنني إذا كنت سأفعل شيئاً بإمكانات كبيرة ومن شأنه أن ينجح مع الحد الأدنى من المخاطر، يجب أن يكون البرغر".

وبهذه النظرة المختلفة والرغبة في ابتكار مطاعم أصلية ذات طابع مميز، أسست جاسترونوميكا 13 علامة تجارية أخرى، مثل علامة سلايدر ستيشن، وهو أول مطعم في الكويت يقدم البرغر على حزام ناقل ويتميز بتقديم أطباق تضم وجبات صغيرة الحجم مثل السلايدر (وهي شطائر صغيرة يبلغ عرضها نحو 5 سم) والتاباس (وهي أطباق تضم كميات صغيرة من الطعام)، ما يمنح الزوار فرصة تجربة عدة وجبات مختلفة في آن واحد، ويثري تجربة تناول الطعام.

وسعت شركة جاسترونوميكا إلى تطبيق مبادئ جديدة للطهي لابتكار علامات تجارية مميزة استطاعت ترسيخ مكانتها ليس في الكويت فقط بل في دول مجلس التعاون الخليجي أيضاً، ونجحت في الحصول على عدة جوائز، فعلى سبيل المثال، حاز مطعم وايت روباتاWhite Robata))، وهو أحد مطاعم الشركة الذي يقدم أطباقاً يابانية أميركية في أجواء تجمع بين التصميمين المعاصر والتقليدي مع ثقافة الروبوتات اليابانية في الثمانينيات والتسعينيات، جائزة أفضل مطعم في الكويت لعامي 2022 و2023، وصُنف ضمن أفضل 50 مطعماً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما نجحت مطاعم سلايدر ستيشن وبرغر بوتيك في الترشح لجوائز أفضل تصميم للمطاعم (Restaurant & Bar Design Awards).

تضم محفظة جاسترونوميكا علامات أخرى متنوعة بين المطاعم المتخصصة في أطباق المشاوي مثل بي آند إف وأو اف كي (B+F and OFK)، ومطاعم الوجبات السريعة مثل ميلك بان (Milk Bun)، والمطاعم المتخصصة في تقديم وجبات إفطار مميزة مثل ليزي كات (Lazy Cat) وكوكا روم (Cocoa Room)، ومخابز متخصصة في تقديم القهوة والمخبوزات مثل مخبز بي آر دبليو كوفي (BRW Coffee)، ومطاعم متخصصة في تقديم الأسماك والمأكولات البحرية مثل ميدار (Midar)، وغيرها. نجحت جاسترونوميكا في توسيع نجاحها في الكويت لتمتد إلى دول الخليج مثل المملكة العربية السعودية والإمارات وعُمان وقطر والبحرين.

وعلى الرغم من اختلاف هذه العلامات التجارية، يجمعها شعار مميز، وهو أن مستقبل المطاعم لم يعد يتعلق بتناول الوجبات فحسب، بل بتزويد العملاء بتجربة طعام مميزة، أو ما أطلق عليه باسل السالم تجربة تناول الطعام الشاملةTotal Dining Experience))، التي تعتمد على إيقاظ الحواس الخمس لخلق تأثير إيجابي طويل الأمد، بمعنى ألا تقتصر التجربة على تقديم الأطعمة والمشروبات ذات الجودة العالية، إنما خلق أجواء مناسبة تمنح الزوار تجربة متكاملة من المتعة والرفاهية أيضاً، مثل الاهتمام بالإضاءة والموسيقى والديكور والألوان، ما يجعل الزوار يشعرون بالاسترخاء والراحة والسعادة، ويعزز تجربة تناولهم للطعام.

أدرك السالم مبكراً أهمية الذكاء الجمالي الذي نُشرت عنه مقابلة في هارفارد بزنس ريفيو، ويُقصدبه القدرة على استخدام حواس المرء لتقدير التجارب الممتعة والتماسها وتكرارها على حد سوء، وينطبق الأمر على القطاعات كافة، ومن ضمنها قطاع المطاعم، إذ يتجاوز الذكاء الجمالي في المطاعم إعداد طعام شهي ولائحة طعام مثيرة للاهتمام، ليمتد إلى التصميم والبيئة وأجهزة الصوت والإضاءة وكيفية توزيعها في شتى أرجاء المطعم، وحتى بمستوى اختيار الأدوات وكيفية تفاعلها مع الطعام الذي تتناوله. فلم يعد الناس يتناولون الطعام خارج المنزل لتغيير أجواء الأكل في المنزل فحسب بل إنهم يبحثون عن تجارب لا تُنسى يمكنهم مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي ومع الأصدقاء والعائلة.

يقول السالم عن تجربة تناول الطعام الشاملة: "إن هذا الجانب غير الملموس من العمل هو الذي يصعب نشره في ثقافة الشركة، ولكن بمجرد تطبيقه، سيكون له تأثير هائل على نجاح مطاعمنا واستدامتها، وهو السبب في تميز علامات الشركة عن أقرانها، فعلى سبيل المثال، هناك مئات المطاعم التي تقدم البرغر، لكن تجربة تناول الطعام الشاملة التي تهتم بها جاسترونوميكا هي التي ساعدت برغر بوتيك، على التميز بين أقرانه الأكثر اعتيادية، إلى جانب تقديمه البرغر المصنوع من لحم البقر العضوي الذي يتغذى على العشب، والخالي من المضادات الحيوية والهرمونات، والمغلف في ورق معاد تدويره بنسبة 100%".

إن الشغف وتصديق الحلم عاملان ساعدا باسل السالم في بناء هذه العلامة التجارية المميزة، على الرغم من دراسته في مجال التمويل وعمله في قطاع الاستثمار، غير أن شغفه بالطهي دفعه إلى التخلي عن وظيفة أحلام الكثير من الشباب، فقد كان رئيساً لإدارة الأصول في إحدى الشركات العقارية الرائدة في المنطقة، لكنه اتجه لتحويل شغفه إلى واقع، وأصبح صاحب أكبر شركة لإدارة المطاعم وتشغيلها في الكويت، حتى حصل على جائزة أريبيان بزنس الكويت في عام 2016 بصفته رائد أعمال العام. ويمتلك السالم مجموعة مهارات فريدة في اتفاقيات المشاريع المشتركة إلى جانب معرفة قوية بتطوير مفهوم المطاعم، بدءاً من التصميم الداخلي والعلامات التجارية، وحتى تطوير قوائم الطعام. بالإضافة إلى ذلك، فإن خبرته المالية العميقة تسهّل إدارة عائدات المطاعم، ما يزيد من النجاح الشامل للمشاريع التي ينشط فيها.

تحولت جاسترونوميكا خلال عقدين من فكرة لتقديم علامات تجارية أصلية تعزز مشهد قطاع المطاعم في الكويت إلى شركة كبرى تضم تحت مظلتها 14 علامة تجارية شهيرة صنعت فرقاً في المشهد الكويتي، وحتى في المنطقة، ولا تزال في طريقها إلى زيادة علاماتها لتضم المزيد من التجارب المميزة.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية 2024 .