facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

يقول العديد من القادة الاستثنائيين إن سر النجاح يكمن في توظيف أشخاص تفوق مواهبهم مواهب أولئك القادة، إذ يمكن لأعضاء الفريق الأذكياء والمهرة والجريئين والطموحين مساعدتك في تحقيق نتائج مميزة. ولكن ماذا يحدث إذا قام الموظفون ببناء أسمائهم بطريقة تزاحم بناءك لاسمك أنت نفسك؟

حمّل تطبيق النصيحة الإدارية مجاناً لتصلك أهم أفكار خبراء الإدارة يومياً، يتيح لكم التطبيق قراءة النصائح ومشاركتها.

قد يقضي أحد مرؤوسيك المباشرين وقتاً أكثر في الترويج لنفسه أمام القادة الأقدم على حساب أدائه لعمله حسب توقعاتك، أو ربما يكون لآخر وجود كبير على وسائل التواصل الاجتماعي وداخل دوائر الصناعة لدرجة أنه يحظى بتقدير وحيد للعمل الذي أنجزته أنت وفريقك. أنت لا تريد التقليل من قيمة ما يقومون به، وتعرف أيضاً أن توفير الاستقلالية أمر يقضي إلى إنتاجية أكبر مقارنة بالسيطرة والتحكم في كل خطوة. إلا أنك في الوقت نفسه تحتاج منهم إلى أن يتصرفون كقادة شركة متعاونين يضعون مصلحة الفريق أمام مصالحهم وأجنداتهم الشخصية.

إذا كان موظفك يقوم بالترويج لنفسه على حساب وظيفته اليومية، أو يحاول التقليل من شأن ما تقوم به أنت وفريقك، فإنك تخاطر بتقليل فرص تقدمك الوظيفي المستقبلي ومصداقيتك كرئيس له. وفيما يلي خمس خطوات يمكنك اتخاذها للتعامل مع موظف يحاول تخطّيك، من دون خنق طموحاته أو فقدان قدرتك على إدارته.

قيّم ما إذا كان الترويج لأنفسهم يعرقل أدائهم

يمكن أن يحاول أحد المرؤوسين التفوق على رئيسه عبر القيام بعمله بشكل متميز جداً. ولكن في بعض الحالات، قد يكون لديك شخص يعمل بنشاط على الترويج لنفسه على حساب تقديمه في الوقت نفسه لأداء ضعيف في عمله. وعندما يحدث هذا، من المهم تذكير الشخص بمتطلبات وظيفته، إذ يمكنك القول، "إنك تبلي بلاء حسناً في الترويج لنفسك، ولكن يقع في صميم الترويج لنفسك تقديمك أداء رائعاً أيضاً. وبدوري أشعر بالقلق بسبب نتائجك الأخيرة. ويعني أن تكون رائداً في قسمنا قيام بتنمية قدرات مجموعتك، والتعاون مع نظرائك، وتحميل نفسك المسؤولية عن الخطط المتفق عليها. أريد أن أتأكد من أن كل ما سبق يشكّل أهم أولوياتك".

ستحافظ على احترام موظفك دون كبحه عبر مساعدته على رؤية القيمة في الترويج لنفسه من خلال تحقيق نتائج فريق ممتاز، وليس فقط عبر العلاقات الشخصية.

قم بكبح شكوكك الذاتية عبر بقائك موضوعياً

من الطبيعي أن تشعر بعدم الأمان والشك لدى رؤيتك موظفاً يحاول التأثير على فئة من الناس كان يجب عليك أنت نفسك القيام بذلك. ولكن يجب أن تظل واثقاً عند تقييم كيفية استجابتك لذلك.

كانت لدى عميلة تعمل في مجال التدريب، وكان لديها بدورها عميلة تعمل كنائبة لرئيس قسم الموارد البشرية في إحدى شركات فورتشن 50. تم ترقية تلك النائبة حديثاً وكان لديها تحت إمرتها مدير ذي خبرة عالية وشبكة معارف كبيرة. ومنذ أن أصبحت رئيسته المباشر، بدأ يفوّت المواعيد النهائية ولم يعد متوفراً لتقديم التدريب لفريقه. ومع ذلك، فقد وجد وقتاً للتحدث في العديد من مؤتمرات الموارد البشرية الوطنية، حيث وظّف ابتكارات الشركة في الترويج لنفسه، فضلاً عن إجرائه مقابلات مع منشورات رفيعة المستوى في الصناعة أعطى فيها تصوراً أنه هو الرئيس التنفيذي، وليس رئيسته.

شعرت نائبة الرئيس بالإهانة، لكنها شككت سراً في أحقيتها بأن تكون رئيساً له لأنه كان يتمتع بخبرة أكثر منها ونفوذاً أكبر في بعض المجالات. ومع ذلك، وبالنسبة لصورتها كقائدة، كان من الضروري أن تظل موضوعية، وألا تتصرف بشكل انتقامي أو تنتقد نفسها. وفي الواقع، يعتقد أكثر من ثلث الموظفين في قرارة أنفسهم أن في إمكانهم القيام بعمل أفضل من مدراءهم، كما كان الحال مع نائبة الرئيس في تلك الشركة.

كما كانت بحاجة أيضاً إلى أن تتذكر أن وظيفتها لا تقوم على مقارنة خبرتها بخبرة مرؤوسيها المباشرين، بل عليها، كقائدة لهم، حثهم على تقديم أداء عال والتواصل معهم لدى إخفاقهم في تلبية تلك التوقعات.

كن دائماً متسقاً عند معالجة سلوكهم

في هذه الأيام، تفضل العديد من الشركات الناجحة رقابة إدارية أقل، إذ تقوم بدلاً من ذلك بتمكين الموظفين بدرجة أعلى بكثير كوسيلة لتحفيزهم واستبقائهم. ونتيجة لذلك، يرسل العديد من القادة رسائل مختلطة حول مقدار تسامحهم مع أنشطة الترويج الذاتي لموظفيهم، إذ قد يتسامحون مع هذا السلوك في يوم، وفي يوم آخر يحكمون عليه بأنه غير مقبول.

إذا حاول أحد مرؤوسيك استغلال الاستقلالية التي تمنحها له للتفوق عليك، فمن الضروري أن تكون متسقاً في تعليقاتك، حتى يتمكن من تلقي الرسالة بالفعل. خذ الوقت الكافي لتعريفه بالحدود التي تريد إنشاءها، بحيث يضبط تصرفاته بطريقة تحترم موقفك كرئيس وتحترم فريقه. وقاوم تغيير هذه الحدود لكي تتمكن من تعزيز الثقة والمساءلة.

لا تشتت نفسك بالانجرار إلى منافسة

قد تشعر في بعض الأحيان أنك غير قادر على اللحاق بمرؤوسك، ولكن عليك تجنب فخ التنافس معه، إذ قد يعود قيامك بذلك بالضرر عليك في النهاية.

قمت بتدريب نائبة مدير للتسوق في شركة عالمية للسلع الاستهلاكية كان يجري العمل على إعدادها لتصبح كبيرة مسؤولي التسويق بعد تقاعد رئيسها. وكانت تلك النائبة تعمل بدورها على إعداد أحد نوابها لتولي منصبها. ولكن عندما تقاعد رئيسها فجأة في وقت أبكر مما كان متوقعاً، اختارت الشركة جلب مدير قسم تسويق من خارج الشركة من ذوي الخبرة بدلاً من ترقية عميلتي.

وشعرت نائبة مدير التسويق بخيبة أمل، إلا أنها ركزت مع ذلك على إنجاح رئيسها الجديد. وسرعان ما لاحظت أن نائبها بات يقضي وقتاً أطول مع مدير التسويق الجديد. لذلك لم يمض وقت طويل قبل أن تجد موكلتي نفسها تكافح من أجل جذب انتباه رئيسها. وبدأت تفقد رباطة جأشها كمدير تنفيذي واثق، وباتت مهووسة بما يقوم به نائبها وتتصرف بطريقة لا تتناسب مع دورها القيادي البارز. وفي هذه العملية، فقدت ثقة نائبها من ناحية، ومن ناحية أخرى فوتت فرصاً حيوية لتعزيز نفوذها أمام مدير التسويق التنفيذي استناداً إلى نقاط قوتها الفريدة.

ويمكن أن تكون المنافسة مع الزملاء مثمرة عندما تنبع من نية إيجابية ومشتركة. ولكن عندما يتنافس الزملاء ويكون القلق سائداً، فإنهم يخربون على بعضهم البعض من ناحية، ويخربون على أنفسهم أيضاً من ناحية ثانية. وفي النهاية، سرّحت الشركة نائبة مدير التسويق بعد عام من وصول مدير التسويق التنفيذي الجديد في سبب يعزى في المقام الأول إلى انخفاض تأثيرها على فريقها ورئيسها.

تعلم من جرأة مرؤوسيك المباشرين

بينما من السيئ وجود مرؤوس مباشر لك يحاول التفوق عليك، فكر فيما إذا كان هناك ما يمكنك تعلمه من تلك الجرأة؟ يمكنك التخلي عن فكرة بقائك متواضعاً والطلب منهم مشاركة أسرارهم معك، ولكن ضع في اعتبارك "تأثير بنجامين فرانكلين"، والذي يعرض كيف سيفيدك ذلك وعلاقتك، إذ تقترح تلك الظاهرة أنه من المرجح أن يراك الأشخاص على أنك تستحق المساعدة إذا طلبت منهم خدمة مقارنةً إذا ما تلقوا هم خدمة منك. ستصبح محبوباً في نظرهم لأنهم يفترضون بوعي أنه إذا كانوا يساعدونك فلأنهم معجبون بك بالفعل.

يمكنك أن تقول لمرؤوسك المباشر، "لقد أصبحت ناجحاً للغاية في تمثيل شركتنا على وسائل التواصل الاجتماعي وضمن المؤتمرات. أريد أن أتعلم كيفية القيام بذلك أيضاً. هل يمكنني طلب نصيحتك حول كيفية البدء؟".

قد يسعدهم مساعدتك، كما سترسل باردتك إشارة إلى أن لديكما اهتمامات مشتركة، ما يعزز الثقة أيضاً. وفي الواقع، عندما يكون هناك تصور للتشابه، يطور الناس انتماء أقوى مع بعضهم البعض.

ومن دون شك، لتحقيق أهداف جريئة، فأنت بحاجة إلى موظفين موهوبين وطموحين وجريئين في فريقك. ولكن عندما يحاول مرؤوس مباشر التفوق عليك ولا يحترم إدارتك، يمكنك استخدام هذه الاستراتيجيات للحفاظ على قيادتك دون خنق طموحاتهم.

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2020

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!