تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
تخيّل أنك الرئيس التنفيذي لإحدى شركات العناية بالفم وكنت تبيع منتجاً اسمه "باور برش 2000″، وهو فرشاة أسنان كهربائية جيدة. من المرجح أن نموذج الإيرادات لديك كان يركز على الربح من بيع فرشاة الأسنان بسعر زهيد مع إتاحة استبدال رأس فرشاة الأسنان نظير سعر مرتفع (ويماثل هذا عادة نموذج "ماكينة الحلاقة والشفرة" حيث تباع الماكينة بسعر رمزي والشفرات بأسعار عالية تغطي التكلفة. والآن، تستعد مجموعة البحث والتطوير لديك لطرح منتج جديد، وهو فرشاة أسنان للقرن الحادي والعشرين. فرشاة الأسنان ذكية (تمتلك وسائل استشعار مدمجة وذكاء اصطناعياً لتحديد البلاك وتسوّس الأسنان) وهي متصلة بالإنترنت من خلال تقنية البلوتوث. دعنا نسميها "سمارت كونيكت إكس إل 3000" أو (Smart Connect XL3000). مهمتك الآن هي وضع سعر لماكينة "سمارت كونيكت إكس إل 3000" أو لنتحدث بصفة عامة، عليك الاضطلاع بتحديد نموذج للإيرادات.
يعتبر نموذج الإيرادات أحد أهم عناصر استراتيجية الشركة. وهو يحدد الطرق التي تحصل فيها الشركة على تعويض عن القيمة التي تحققها منتجاتها أو خدماتها. قديماً، تكونت نماذج الإيرادات بشكل أساسي من اختيار سعر "جيد". وتُغيّر الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت هذا المفهوم.
فالشركات التي تتبع ما نسميها "استراتيجية مترابطة" (مثل تلك التي تحوّل صلتها بالزبائن من تفاعلات عابرة إلى علاقات مبنية على البيانات وتتجدد بوتيرة أعلى) تمتلك مجموعة أكبر من نماذج الإيرادات لتختار منها. بمعنى آخر، يمكن أن يعتمد السعر الآن على عوامل تعذّر استخدامها في السابق للتأثير في قرار التسعير. وللتفكير بشكل منتظم حول

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!