facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
ملخص: تحليل سوات (SWOT analysis) هو أداة معتمدة لتحديد مكامن القوة ومواطن الضعف والفرص والتهديدات في المؤسسة أو القسم أو المنتج أو الخدمة. لكن على الرغم من استخدام هذا التحليل على نطاق واسع، فهو يُجرى غالباً على نحو يفتقر إلى الفاعلية يجعله غير قادر على توفير المعلومات اللازمة لرسم مسار واضح للعمل. يكمن جزء من المشكلة في التركيز أولاً على العوامل الداخلية، المتمثلة في مكامن القوة ومواطن الضعف. لكن إذا قلبنا العملية رأساً على عقب فسنتمكن من إجراء تحليل أفضل قادر على توفير اقتراحات استراتيجية قابلة للتنفيذ بدرجة أكبر. أولاً، اجمع مجموعة الظروف البيئية ذات الصلة، أي الفرص والتهديدات. ثانياً، استكشف مكامن القوة ومواطن الضعف الداخلية. وأخيراً، ولّد الاقتراحات باستخدام الجملة البسيطة التالية: "نظراً لظروف [العامل الخارجي]، فإن قدرتنا على [العامل الداخلي] تدفعنا لاقتراح [الفكرة المقترحة]". وعن طريق التمعن في الظروف الخارجية أولاً ثم العوامل الداخلية بعدها ستتمكن من توليد مجموعة أفضل من الأفكار الواضحة المبنية على أساس متين للمضي قدماً.
إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

 
لا يتوفر الكثير من الأدوات

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

ﺟﻣﯾﻊ اﻟﺣﻘوق ﻣﺣﻔوظﺔ ﻟﺷرﻛﺔ ھﺎرﻓﺎرد ﺑزﻧس ﺑﺑﻠﯾﺷﻧﻎ، ﺑوﺳطن، اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣﯾرﻛﯾﺔ - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!