فتح عن طريق التطبيق

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
ملخص: تحليل سوات (SWOT analysis) هو أداة معتمدة لتحديد مكامن القوة ومواطن الضعف والفرص والتهديدات في المؤسسة أو القسم أو المنتج أو الخدمة. لكن على الرغم من استخدام هذا التحليل على نطاق واسع، فهو يُجرى غالباً على نحو يفتقر إلى الفاعلية يجعله غير قادر على توفير المعلومات اللازمة لرسم مسار واضح للعمل. يكمن جزء من المشكلة في التركيز أولاً على العوامل الداخلية، المتمثلة في مكامن القوة ومواطن الضعف. لكن إذا قلبنا العملية رأساً على عقب فسنتمكن من إجراء تحليل أفضل قادر على توفير اقتراحات استراتيجية قابلة للتنفيذ بدرجة أكبر. أولاً، اجمع مجموعة الظروف البيئية ذات الصلة، أي الفرص والتهديدات. ثانياً، استكشف مكامن القوة ومواطن الضعف الداخلية. وأخيراً، ولّد الاقتراحات باستخدام الجملة البسيطة التالية: "نظراً لظروف [العامل الخارجي]، فإن قدرتنا على [العامل الداخلي] تدفعنا لاقتراح [الفكرة المقترحة]". وعن طريق التمعن في الظروف الخارجية أولاً ثم العوامل الداخلية بعدها ستتمكن من توليد مجموعة أفضل من الأفكار الواضحة المبنية على أساس متين للمضي قدماً.
 
لا يتوفر الكثير من الأدوات التي يشيع استخدامها في الإدارة والتسويق وغيرها من أقسام الشركات أكثر من تحليل سوات (SWOT analysis). فهذا التحليل يقوم على وضع قائمة بمكامن القوة ومواطن الضعف والفرص والتهديدات التي تواجه شركتك أو قسمك أو مجالك الوظيفي أو أي جانب آخر من مؤسستك أو منتجك أو خدمتك. يمكن تمثيل نتائج تحليل سوات غالباً بمخطط بسيط على شكل شبكة من 4 خانات، يمثل أحد بعدَيها العوامل الداخلية مقابل الخارجية، في حين يصف البعد الآخر
look

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 2021

error: المحتوى محمي !!