تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
www.shutterstock.com/ Ewa Studio
كان والدها يصفها دوماً بأنها منخفضة الذكاء، ففاجأته يوماً بحصولها على منحة علمية مخصصة لأعلى الناس ذكاءً على مستوى العالم. هذا مختصر قصة الدكتورة أنجيلا داكوورث، التي ألّفت بعد ذلك كتاباً باسم "العزيمة- قوة الشغف والمثابرة" (Grit: The Power of Passion and Perseverance)، ومنذ صدوره عام 2009، يعتبر من أكثر الكتب مبيعاً في العالم، فقد كان العالم يعلم الكثير عن تطوير الذات والإنتاجية وضبط الوقت وبناء العادات، ولكن البحث المعمق الذي قامت به في طرق بناء قدرة الإنسان على قوة التحمل والمثابرة في متابعة الهدف، قدّم فتحاً جديداً للعالم في مجال جديد، فهو يعلمك كيف تساعد نفسك وأولادك وأصدقاءك ومن حولك لتكون لديهم القوة العقلية أو ما يسمى "Mental Toughness". إنها عملية تحتاج إلى التدريب وتشبه في جزء منها بناء العادات، فهي تبدأ بحجم صغير ثم تتطور. وعندما تبني قدرتك على التحمل والعزيمة، فإنك تعوّد نفسك على المثابرة وتحمل الظروف غير التقليدية، وتكون بذلك مستعداً للأزمات أكثر من غيرك.
هنالك فلسفة يونانية قديمة بدأت قبل الميلاد بـ 300 عام تسمى "الرواقية"، وما زالت إلى اليوم تحظى بالاهتمام وصدور كتب تتناول الجوانب التي تدعو إليها ومتابعين لأفكارها. وأكثر ما يلفت فيها هو دعوتها إلى بناء العزيمة، حيث يدعو فلاسفتها إلى حرمان النفس من كثير من الأمور المعتادة لأيام ثم العودة إليها ثم الحرمان حتى لا يعتاد الإنسان على حالة واحدة من الرخاء. وبالطبع تتفق هذه الأفكار مع الكثير مما ورد في معظم الأديان من الدعوة لجهاد النفس وعدم الانجرار وراء مغرياتها.
ما يهمنا في عالم الأعمال وتطوير الذات، هو التوضيح أن بناء القدرة على التحمل

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!