تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
برعايةImage
shutterstock.com/Muhammad Afiq artz
التغيير الجذري الذي يعرفه العالم خلق توجهاً جديداً للاقتصاد العالمي الذي أصبح أكثر اعتماداً على المعرفة والمعلومات بدلاً من الإنتاج الكمي. وفي ظل هذه التحولات التي تشهدها بيئة الأعمال التي أصبحت أكثر تعقيداً، تواجه الشركات والمؤسسات نوعاً جديداً من التحديات والعقبات لضمان استمراريتها ومواكبة المتغيرات المتسارعة، وأصبحت القاعدة الأساسية التي يرتكز عليها أداء المؤسسات هي خلق ميزة تنافسية بهدف احتلال موقع سباق في السوق يؤهلها لأن تتفوق على منافسيها في القطاع الذي تنشط فيه. فهل إدارة التعددية الثقافية والتنوع يمكن أن تحقق أهداف هذه الشركات في تعزيز الأداء والابتكار؟
ترتب عما سبق ذكره اعتبار الإبداع من أهم مقومات القدرة التنافسية، حيث أصبح التوجه الإبداعي أو الابتكاري ضرورة حتمية على مستوى المؤسسات الصغرى والشركات الكبرى، بل وحتى على مستوى الدول والحكومات. وأصبح عامل الميزة التنافسية مرتبطاً بالقدرة على تبني توجهات إبداعية على كل المستويات. لذلك تتجه المؤسسات إلى أخذ قرارات متعددة لإحداث سبق تنافسي، فتتسارع إلى اكتشاف طرق جديدة سواء بتحسين وتطوير منتجاتها، أو خدماتها، أو تحسين طريقة التسويق والتواصل مع العملاء بالإضافة إلى تحديث أنظمتها الإدارية واستقطاب تكنولوجيات جديدة، إلى غير ذلك من الاستراتيجيات التي تصبو إليها لتثبيت مكانتها وتوسيع حصصها في السوق.
الرأسمال الفكري: موارد وأصول المستقبل التنافسية
من أهم مميزات ثورة العلم والتقنية وحركة المتغيرات العولمية ارتفاع الأهمية النسبية للأصول التي يطلق عليها الرأسمال غير المادي أو غير الملموس، إذ أصبحت تشغل قيمة مهمة في أصول الشركات والمؤسسات.
وتلخص هذه الأصول في

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!