تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
يعلم العديد منا المخاطر المترتبة على ظاهرة "التفكير الجماعي" (وهي ظاهرة نفسية تحصل ضمن مجموعة من الناس الذين تقود رغبتهم في المحافظة على الانسجام والامتثال بين صفوف المجموعة إلى آلية غير عقلانية أو غير فعالة في اتخاذ القرارات). في حالة التفكير الجماعي هذه، نجد أن الفريق أو المؤسسة يمضيان قدماً بطريقة تلقائية ويتكون لديهما إحساس عام مزيف بالضعف والهشاشة. فينتهي بهم المطاف بالحفاظ على مسارهم الحالي دون أي مراعاة كافية للمخاطر الناشئة، أو دون مناقشة السيناريوهات البديلة، أو دون استكشاف الطرق الأخرى في العمل. فكيف يمكن إدارة النقاش بين الموظفين بطريقة صحيحة؟
إدارة النقاش بين الموظفين أثناء عملية التفكير الجماعي
وعادة ما ينجم هذا النوع من "التفكير الجماعي" عن الآليات الأساسية الاجتماعية والشخصية التي تشمل الرغبة في المحافظة على الانسجام ضمن صفوف المجموعة، والشعور بضغوط خارجية للامتثال إلى القواعد المفروضة، وتزايد الالتزام باستراتيجيات ضعيفة أو عفا عليها الزمن، ومعاقبة الخارجين على إجماع المجموعة. فعندما يتوصل أعضاء الفريق إلى توافق في الآراء، أو عندما يبدو أنهم توصلوا إلى توافق في الآراء، قد يكون من الصعب جداً على أي فرد تحدي نظرة هذه المجموعة إلى الواقع أو التشكيك في تكهنها بالمستقبل – أو مقاومة الأشياء التي تقرر المجموعة فعلها (أو عدم فعلها) – دون المجازفة بأن يتحول هو إلى شخص خارج عن الإجماع أو إلى كبش فداء. وهذه الآليات تصعّب على الفريق إدراك التحديات الجديدة المُزعزعة المحيطة به أو استيعابها بالكامل، مع العمل في الوقت ذاته على تقديم الابتكارات المبدعة الضرورية لمواجهة هذه التحديات قبل وقوعها.
وكما كتبت إلين لانغير في كتابها "الاهتمام الواعي" (

تنويه: يمكنكم مشاركة أي مقال من هارفارد بزنس ريفيو من خلال نشر رابط المقال أو الفيديو على أي من شبكات التواصل أو إعادة نشر تغريداتنا، لكن لا يمكن نسخ نص المقال نفسه ونشر النص في مكان آخر نظراً لأنه محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشنغ، بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية - 2021

اترك تعليق

قم بـ تسجيل الدخول لتستطيع التعليق
avatar
  شارك  
التنبيه لـ
error: المحتوى محمي !!