خيارات الأسهم غير المؤهلة Non-Qualified Stock Option. NSO

ما تعريف خيارات الأسهم غير المؤهلة؟

خيارات الأسهم غير المؤهلة (Non-Qualified Stock Option. NSO): أحد أنواع خيارات أسهم الموظفين التي تعد تعويضات مؤجلة، وتقدمها الشركات للموظفين على جميع مستويات الشركة وكذلك لأعضاء مجلس الإدارة والمستشارين، وتتيح لهم شراء أسهم في الشركة بسعر مخفض خلال فترة زمنية محددة متفق عليهما مسبقاً.

تعد خيارات الأسهم غير المؤهلة بمثابة تعويض يساعد الشركة على تحفيز الموظفين حين لا تستطيع دفع التعويض مباشرة لموظفيها مع ربط جزء من تعويضاتهم بنمو الشركة. وبالنسبة للشركات الصغيرة يعد تقديم هذه الخيارات بديلاً عن زيادة الرواتب أو تعويضاً عن انخفاض الرواتب مقارنة بالشركات الأخرى.

وتساعد هذه الخيارات الشركات في استبقاء الموظفين وتحفيزهم على العمل والنمو والتطور، وكذلك في جذب المواهب.

مقالات قد تهمك:

سمات خيارات الأسهم غير المؤهلة

تتميز خيارات الأسهم غير المؤهلة بمجموعة من السمات تتمثل بالتالي:

  • فترة الاستحقاق: إذ تفرض على الموظف الانتظار حتى يصبح قادراً على استخدام خيارات الأسهم.
  • السعر: تحدد الشركة سعراً للأسهم التي يمكن منحها للموظفين، ويمكن للموظف الاستفادة منه وفقاً للمثال التالي: لدى الموظف خيار الحصول على أسهم بسعر 10 دولارات، وعندما أصبح بإمكانه الحصول على الأسهم في الشركة أصبح سعر السهم 50 دولاراً بالتالي فإن الموظف يستطيع بيع السهم والحصول على ربح مقداره 40 دولاراً.
  • الإلغاء: تلغي الشركة حق الموظف في الحصول على الأسهم في حال ترك العمل وحلول موعد استحقاقه لها.
  • لا يحصل حاملو الأسهم على أي حقوق في توزيعات الأرباح ولا يمكنهم التصويت.
  • لا يخضع هذا النوع للضرائب إلا حين يشتري الموظف الأسهم أو يبيعها، ويعامَل بمعدلات ضريبة الدخل العادية لأن مصلحة الضرائب تعتبره جزءاً من تعويض الموظف.

إلغاء خيارات الأسهم

يحق للشركة إلغاء خيارات الأسهم في حالين هما:

  • تعرض الشركة للإفلاس لتصبح غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها مع الخيارات.
  • ترك الموظف للشركة لسبب آخر غير الوفاة أو العجز أو التقاعد.

الفرق بين خيارات الأسهم غير المؤهلة وخيارات الأسهم التحفيزية 

تعد كل من خيارات الأسهم التحفيزية وخيارات الأسهم غير المؤهلة أحد أنواع ما يسمى بخيارات أسهم الموظفين.

وتتميز خيارات الأسهم التحفيزية عن خيارات الأسهم غير المؤهلة في المعاملة الضريبية، إذ تخضع خيارات الأسهم غير المؤهلة لضريبة الدخل العادي، فيما تخضع خيارات الأسهم التحفيزية لضريبة بمعدل مكاسب رأس المال. 

كما يختلف النوعان أحدهما عن الآخر في أن خيارات الأسهم غير المؤهلة تُمنح للموظفين على جميع مستويات الشركة وكذلك لأعضاء مجلس الإدارة والمستشارين، في حين تمنح خيارات الأسهم التحفيزية فقط للإدارة العليا والموظفين ذوي القيمة العالية.

كما يختلفان في المدة التي يمكن للموظف الاحتفاظ بالأسهم قبل بيعها، إذ في خيارات الأسهم التحفيزية يجب على الموظف الانتظار عام من تاريخ شرائه الأسهم من الشركة حتى يستطيع بيعها في المقابل تتيح خيارات الأسهم غير المؤهلة للموظف بيع الأسهم مباشرة أو الانتظار حتى يستطيع بيعها.

اقرأ أيضاً: