تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تعبئة المنتج وتغليفه

مفهوم تغليف المنتج:

تعبئة المنتج وتغليفه (Product Packaging): أحد أهم العناصر التي تدخل في سياسة المنتج الذي يمثل بدوره عنصراً أساسياً في المزيج التسويقي. يقصد بالغلاف المظهر الخارجي للمنتج.

أهمية وفوائد تغليف المنتجات

تكمن أهمية تغليف المنتجات في إنشاء تميُز يصعب تقليده من طرف المنافسين، خاصة وأنّه يمكن أن يكون أساساً للتميز من عدة نواحي نذكر منها:

  • يحفظ الغلاف المنتج ويبقيه صالحاً للاستعمال خاصة بالنسبة للمواد الغذائية، كما أنه يسهل عملية التخزين مثل غلاف عصائر الفواكه، والحليب أو الوجبات الطازجة؛
  • يحمي الغلاف المنتج ويحافظ على جودته عند نقله من المصنع إلى المستهلك النهائي، لا سيما عندما تكون المنتجات حساسة للصدمات مثل المنتجات الإلكترونية؛
  • التصميم الجميل والمبتكر لغلاف المنتج يعمل على جذب المستهلك لا إرادياً لشرائه، كما يعزز الصورة الإيجابية لهذا المنتج في ذهن المستهلك. كمثال على التغليف الجذاب، نذكر ما قامت به إحدى شركات إنتاج العسل إذ صممت تغليف علبة العسل بحيث يظهر لك رسم في شكل نحل طائر حين تفتحها.
  • يُنشئ تمييزاً للعلامة التجارية في المتاجر، ويعطي منتجهم ميزة تنافسية، ويساعدهم في الوصول إلى مستهلكين جدد.

أنواع التغليف

هناك عدد كبير من خيارات التعبئة والتغليف التي يمكن استخدامها بهدف تحسين المنتج وتجربة العملاء من أبرزها:

  • صناديق من الورق المقوى: الورق المقوى مادة ورقية خفيفة الوزن لكنها قوية، إذ يمكن قصها ومعالجتها بسهولة لإنشاء أشكال وهياكل مخصصة. هذه الخصائص تجعلها مثالية للاستخدام في العبوات الشخصية.
  • الصناديق المموجة: تتكون من ثلاث طبقات من الورق ، وبطانة خارجية ، وبطانة داخلية ووسط مموج يمنحها القوة والصلابة، وتُستخدم بكثرة في صناديق الشحن والأحذية والتخزين الكبيرة.
  • الصناديق البلاستيكية: يستخدم البلاستيك في مجموعة واسعة من المنتجات، إذ تمتاز عبوات العلب البلاستيكية بالعديد من المزايا حيث يمكن إعادة تدويرها، وهي عموماً أكثر متانة من الصناديق الورقية، وتساعد في الحفاظ على جودة الطعام والقضاء على أي مشاكل تلوث.
  • الصناديق الصلبة: مصنوع من ورق مقوى مكثف للغاية يكون سمكه 4 مرات من الورق المقوى المستخدم في بناء الكرتون القابل للطي القياسي.
  • عبوات الألواح الخشبية: تُستخدم في صناعات مثل الإلكترونية والطبية والغذائية ومستحضرات التجميل والمشروبات. ويكون اللوح نوع من الورق المقوى مصنوع من مخزون الورق المسترجع، يمكن قصها وطيها وتشكيلها بسهولة، ويأتي في كثافات مختلفة وتُحدّد القوة من خلال مدى ارتفاع كثافة المادة.
  • الأكياس البلاستيكية: تُصنع من نسيج غشاء بلاستيكي مرن ورقيق. إنه أحد الأنواع الشائعة للتعبئة ويمكن أن يحمل مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك المواد الغذائية والزهور، وهي متينة لكن خفيفة الوزن وقابلة لإعادة الاستخدام ومرنة.
  • الأكياس محكمة الغلق: يحافظ هذا النوع من التغليف على نكهة المنتجات، ويحميها من البكتيريا القادمة ويساعد على زيادة مدة الصلاحية، وتُستخدم أيضاً لتغليف منتجات الفراش والملابس، وتتضمن العملية إزالة الأكسجين من الكيس للحفاظ على النسيج مشدوداً وآمناً لمنع نمو الفطريات والبكتيريا الأخرى.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!