تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

السيارات القائمة على البرمجيات

ما هي السيارات القائمة على البرمجيات؟

السيارات القائمة على البرمجيات (Software Vehicles): هي السيارات أو المركبات التي تعتمد على البرمجيات الحديثة في تشغيلها وتحديثها، وتُعتبر شركة "تيسلا" (Tesla) الرائد في صناعة هذا النوع من المركبات، إذ تعتمد على تطوير برمجيات على أجهزة فريدة من نوعها، تماماً كما تُطوّر شركة "آبل" أجهزة "الآيفون"، أو كما تستخدم شركة "مايكروسوفت" رقائق شركة "إنتل" (Intel) الإلكترونية وأجهزة كمبيوتر شركة "ديل" (Dell)، وهو ما يتيح للشركة تحسين القدرة الوظيفية للبرمجيات المثبّتة في سياراتها كل بضعة أسابيع. وتتناقض هذه السمة مع نموذج صناعة السيارات التقليدية التي تحافظ على خصائصها دون تطوير.

تُعتبر التكلفة الإجمالية لسيارة "تيسلا" أقل بكثير من المركبات القائمة على "الاحتراق الداخلي" نتيجة احتوائها على قطع أقل، والأهم من ذلك، لن يحتاج الزبائن إلى تغيير زيت السيارة الباهظ الثمن أو ضبط المحرك أو استبدال كاتمات الصوت وما إلى ذلك، وتدرك شركات صناعة السيارات التي تستمد معظم ربحيتها من هذه الخدمات ذلك.

بلغت القيمة السوقية لشركة "تيسلا" 107 مليار دولار بحلول منتصف شهر يناير/كانون الثاني 2020، متجاوزة بذلك شركة صناعة السيارات الألمانية العملاقة "فولكس فاغن" لتصبح ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم بعد شركة "تويوتا". وتتجاوز قيمة شركة "تيسلا" اليوم قيمة شركتي "فورد" و"جنرال موتورز" مجتمعتين.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!