تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الوادي الغريب

ما هو الوادي الغريب؟

الوادي الغريب (Uncanny Valley): يُسمى أيضاً "الوادي العجيب"، وهو مصطلح يعبّر عن التحول الحاصل في شعور البشر تجاه الروبوتات التي تشبه الإنسان، إذ يكون شعور البشر حيال واقعية الروبوتات التي تحاكي تصرفاتنا عاطفياً ومفعماً بالقبول، إلى أن يصل الشبه إلى عتبة معينة يتحول فيها التعاطف إلى نفور واشمئزاز لدرجة الخوف والبكاء عند البعض، لا سيما صغار السن.

ابتُكر المصطلح من طرف أستاذ الروبوتية الياباني "ماساهيرو موري" عام 1970 عقب تمثيله لهذه الظاهرة في منحنى بياني، ويرجع تفسير هذه الظاهرة إلى حقيقة أنّ البشر لا يحبذون الروبوتات التي تبدو وكأنها تنبض بالحياة، لأنهم يرون ذلك غزواً يهددُ تفردهم وتميزهم.

الوادي الغريب في مجال الأعمال

في مجال الأعمال، ومع دخول الروبوتات الخدمية حيز الخدمة، فعلى خبراء التسويق مراعاة الجوانب السياقية التي تحفز استجابات المستهلكين أو تحد منها. على سبيل المثال، قد تتفوق الروبوتات الشبيهة بالبشر إلى حد كبير في زيادة المبيعات، ولكنها يمكن أيضاً أن تقوض الجهود المبذولة لمساعدة الأشخاص على التحكم في السلوكيات السلبية كإدراج بيانات السعرات الحرارية في قوائم المطاعم لإثناء الأشخاص عن خياراتهم السيئة المتعلقة بالطعام. وبالنظر إلى الشعور بالانزعاج الذي يمكن أن تسببه الروبوتات، ينبغي للشركات تجنب إجبار المستهلكين على التعامل مع الروبوتات الشبيهة بالبشر والسماح لهم باختيار مَن يخدمهم بأنفسهم.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!