سلسلة التمويل “أيه” Series A Financing

ما معنى سلسلة التمويل “أيه”؟

سلسلة التمويل “أيه” (Series A Financing): تسمَّى أيضاً جولة التمويل من السلسلة “أيه” (Series A Funding) أو (Series A Round)، وهي السلسلة الأولى من جولات التمويل التي تحصل عليها الشركات الناشئة وتكون في مرحلة التأسيس أو المرحلة المبكرة من المشروع، وقد تسبقها مرحلة التمويل الابتدائي ومرحلة ما بعد التمويل الابتدائي وتليها سلاسل تمويل أخرى هي سلسلة التمويل “بي” (Series B)، وسلسلة التمويل “سي” (Series C)، وما إلى ذلك. 

كيف تعمل سلسلة التمويل “أيه”؟

يُقدِم على التمويل في هذه المرحلة كل من المستثمرين الملائكة والمستثمرين المغامرين، ويحصلون مقابل التمويل على حصة في الشركة على شكل أسهم ممتازة، تمنحهم الأولوية على الآخرين في توزيعات الأرباح ولكنها لا تمنحهم حقوق التصويت. 

ويعود سبب منح الأسهم الممتازة إلى أن الاستثمار في الشركة خلال هذه المرحلة يحمل مخاطرة عالية بالنسبة إلى المستثمرين لأن الشركة تكون في مرحلة بدء التشغيل ولديها الكثير لإثباته.

أهداف سلسلة التمويل “أيه”

تهدف الشركات الناشئة من إجراء سلسلة التمويل “أيه” إلى جمع رأس المال من أجل توسيع أعمالها عبر توظيف مواهب جديدة وتمويل البحث والتطوير لمنتج أو خدمة.

الفرق بين الأسهم العادية والأسهم الممتازة

تمنح الأسهم العادية حقوق الملكية للمساهمين ويسمح لهم بالتصويت على القرارات المهمة مثل انتخاب مجلس الإدارة، ولا يوجد حد لمدى نمو سعر السهم، وتُؤجّل الضرائب على مكاسب رأس المال حتى بيع الأسهم، وتُعد ملائمة للمستثمرين على المدى الطويل، لكنها تتسم بتقلبات أكبر للأسعار وأولوية توزيعات أرباح أقل مقارنةً بالأسهم الممتازة.

يتلقى المستثمرون في الأسهم الممتازة أرباحاً محددة تكون غالباً أعلى من أرباح الأسهم العادية، ويكون أدائها أفضل عندما تنخفض أسعار الفائدة، ويكون للسهم الممتاز قيمة اسمية يمكن استردادها عادةً عند الاستحقاق، لكن في كثير من الأحيان لا تمنح الأسهم الممتازة حقوق التصويت للمستثمرين، ويكون النمو في سعر السهم محدوداً حتى قيمة الاسترداد.

اقرأ أيضاً: