تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

وكالة السفر الإلكترونية

ما هي وكالة السفر الإلكترونية؟

وكالة السفر الإلكترونية (Online Travel Agency. OTA): تُسمى أيضاً "وكالة السفر عبر الإنترنت"، وهي موقع إلكتروني يبيع الخدمات المتعلقة بالسياحة والسفر من فنادق، ورحلات طيران، وتأجير سيارات، وتأجير سكن، وغيرها.

تؤدي هذه الوكالات دوراً مهماً في صناعة السياحة؛ لأنها تتيح للعملاء المقارنة بين حجوزات الفنادق، وتذاكر السفر، والترتيب لإجراءات الرحلة بطريقة سهلة وسريعة، وتعمل بصفتها أداة تسويق للفنادق، وإحدى أشكال الإعلان عن خدماتها وأسعارها ومميزاتها التي تجذب العملاء المحتملين.

تتيح وكالات السفر الإلكترونية عادة أسعاراً مميزة لا يمكن العثور عليها في أماكن أخرى، وقد تتبع بعض الوكالات سياسات إلغاء مرنة؛ مثل عدم فرض غرامة عند الإلغاء، ويمكن أن تقدم عروض وجوائز تلبي احتياجات العملاء أثناء رحلاتهم، وتمتاز بأنها بمنزلة "متجر واحد" يتيح للمستخدمين البحث بسهولة عن الفنادق وقراءة التعليقات ومقارنة الأسعار.

يمكن أن تعمل وكالات السفر الإلكترونية بصفتها طرفاً ثالثاً يبيع المنتجات والخدمات السياحية نيابة عن شركات أخرى، أو قد تتبع نموذج التسويق بالعمولة، على سبيل المثال، عندما يحجز العميل غرفة في أحد الفنادق عن طريق الموقع الإلكتروني للوكالة، تحصل الوكالة على عمولتها إما عند إكمال العميل عملية الدفع، وإما عند وصوله إلى الفندق واستلام الغرفة، وقد تتراوح العمولة بين 10% و25%، وربما تتجاوز ذلك مقابل الحصول على ترتيب أعلى ضمن نتائج البحث.

وكالات السفر الإلكترونية الأكثر شيوعاً

يلجأ العملاء إلى العديد من وكالات السفر الإلكترونية، لكن أكثرها شيوعاً هي:

  • ريب أدفيزور" (TripAdvisor.com).
  • "إير بي إن بي" (Airbnb).
  • "برايس لاين غروب" (Priceline Group)؛ وتشمل عدة مواقع إلكترونية متخصصة ببيع خدمات السفر، منها (Booking.com)، و(Agoda.com)، و(Priceline.com).
  • "ليت رومز" (LateRooms.com).
  • "إكسبيديا" (Expedia)؛ وتضم عدة مواقع، منها (Expedia.com)، و(Trivago.com) و(Hotels.com)، و(Travelocity.com).
  • "آتش آر إس غروب" (HRS Group).

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!