تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

وحدة الحساب

ما معنى وحدة الحساب؟

وحدة الحساب (Unit of Account): يُعرف أيضاً باسم "مقياس النقود" (Money Measurement)، وتشير في مجال الأعمال إلى "فرض الوحدة النقدية" (Monetary Unit Assumption) الشائع الاستخدام في النشاط الاقتصادي.

يُستخدم مبدأ وحدة الحساب لقياس القيمة أو التكلفة الاقتصادية لأي شيء، مثل تقييم السلع والخدمات والأصول وتبادلها، وتسجيل الديون، وتسوية الحسابات، والتحليل المحاسبي، والتعبير عن التغيرات في رأس المال. ويُعد أحد وظائف النقود، وحجر الأساس في القياس المحاسبي، إذ تُقاس وتُسجل جميع المعاملات المالية بوحدة حساب نقدية ثابتة في دفاتر الشركة، وبدونها لا يمكن تقييم بنود القوائم المالية للشركة أو تسجيل العمليات المالية والأحداث الاقتصادية. بمعنى أوضح، المعاملات المالية الوحيدة التي يسمح بتسجيلها في دفاتر حسابات الشركة هي تلك التي يمكن قياسها بالنقود.

يعتمد تطبيق وحدة الحساب على مبدأ أن البيانات الكمية أكثر فائدة في توصيل المعلومات المحاسبية من البيانات الوصفية، وعند اتخاذ القرارات الاقتصادية الرشيدة.

أثر التضخم في مبدأ وحدة الحساب 

يؤدي التضخم إلى تآكل قيمة النقود، لكن عملية تسجيل المعاملات المالية في السجلات المحاسبية تستند على مبدأ ثبات واستقرار قيمة وحدة النقد، وبالتالي عدم الأخذ في الحسبان أثر التضخم على ارتفاع الأسعار، وما يقابله من حدوث انخفاض في القوة الشرائية للنقود في الحسبان، بجانب مشكلة كيفية معالجة العناصر التي يصعب تحديدها كمياً.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!