تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

هيكل رأس المال

ما هو هيكل رأس المال؟

هيكل رأس المال (Capital Structure): مزيج من الديون وحقوق الملكية التي تستخدمها الشركة في تمويل عملياتها الإجمالية ونموها، والذي يتألف من القروض والسندات والأسهم بمختلف أنواعها والأرباح المحتجزة، كما وأن الديون قصيرة الأجل تعد جزءاً من هيكل رأس المال.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

أهمية هيكل رأس المال

يستخدم المحللون نسبة الدين إلى حقوق الملكية لمعرفة قوة هيكل رأس المال للشركات والمقارنة فيما بينها، حيث يتم حسابها من خلال المعادلة التالية: إجمالي المطلوبات/حقوق الملكية

ويكون للشركات التي تستخدم الديون أكثر من حقوق الملكية في تمويل أصولها وعملياتها التشغيلية هيكل رأس مال قوي، حيث يمكن للشركات التي تضم حقوق ملكية عالية أن تحقق نمواً أكبر وأسرع من الشركات التي تقوم بتمويل أصولها وعملياتها من حقوق الملكية، والتي تعد صاحبة رأس مال محافظ.

يجب على الشركات تحقيق نوع من التقارب في هيكل رأس المال، حيث يجب أن لا يكون الفارق كبير بين الديون وحقوق الملكية، لكي لا تواجه مخاطر عدم القدرة على السداد في حال اعتمادها على الديون في تمويل أعمالها.

العوامل المؤثرة على هيكل رأس المال

يؤثر على هيكل رأس المال الكثير من العوامل منها:

  • الرافعة المالية.
  • مقدار نمو الشركة.
  • طبيعة أعمال الشركة وحجمها.
  • مرونة هيكل رأس المال.
  • متطلبات المستثمرين.

مفاهيم ذات صلة:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!