تكلفة رأس المال Cost of Capital. CoC

تكلفة رأس المال

تكلفة رأس المال (Cost of Capital. CoC): معدل العائد الذي يطلبه المستثمرون أو أصحاب رؤوس الأموال بالسوق في مقابل المساهمة بها في تمويل الاستثمار. تعتبر تكلفة رأس المال المعدل المستخدم من قِبل مدراء الشركات التي تهدف لتعظيم قيمتها، وذلك لتخصيم التدفقات النقدية المتوقعة بالموازنات الرأسمالية.

ويتم قبول المشروعات الاستثمارية ذات العوائد المتوقعة التي تفوق تكلفة رأس المال، حيث ينتج عنها صافي قيمة حالية موجب، بينما يجب رفض المشروعات الاستثمارية ذات العوائد المتوقعة التي تقل عن تكلفة رأس المال. وبالتالي فإن تكلفة رأس المال هي أدنى معدل مقبول لعائد الاستثمار المستخدم في تقييم المشروعات الاستثمارية المقترحة. كذلك يمكن تعريفها بأنها تكلفة الفرصة البديلة لقرار تمويل الاستثمار الذي يتم اختياره مقارنة بفرص استثمارية أو أوراق مالية أخرى، وبالتالي فإنه يتم تقديرها في صورة العوائد المتوقعة في سوق الأوراق المالية. يمكن استخدام تكلفة رأس المال بالنسبة للشركات كمعدل للعائد المستهدف.

عندما لا يؤدي المشروع إلى نقلة نوعية كبيرة بالمخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الشركة، فإنه يمكن حساب تكلفة رأس المال كمتوسط مرجَّح لتكاليف الموارد المختلفة المستخدمة في التمويل (مثل ديون أو رأسمال). وبشكل نظري، فيجب تقييم تكلفة رأس المال لكل مشروع على حدة، إلا أنه عملياً، يتم حساب إجمالي المتوسط المرجَّح لتكلفة رأس المال ثم ضبطه وفقاً لدرجة المخاطرة الخاصة بكل مشروع. 

تعرف على: