هيكل المساءلة Accountability Structure

2 دقيقة

ما معنى هيكل المساءلة؟

هيكل المساءلة (Accountability Structure): وسيلة تنظيمية تساعد المؤسسات على تحديد نطاق المسؤوليات والأدوار التي تقع على عاتق فرد في المؤسسة.

أنواع المساءلة

بصفة عام؛ توجد 4 أنواع رئيسة من المساءلة تتمثل في الآتي:

  • مساءلة الشركات (Corporate Accountability): وهي المساءلة التي تتعرض إليها الشركات، ولا سيّما فيما يتعلق بالبيانات المالية.
  • المساءلة السياسية (Political Accountability): يخضع إلى هذا النوع من المساءلة المرشحون السياسيون بخصوص طريقة إنفاقهم للموارد أو الشركات بخصوص إسهاماتها في الحملات الانتخابية للمرشحين.
  • المساءلة الحكومة (Government Accountability): وتخضع الحكومات إلى هذا النوع من المساءلة للتأكد من أنها تعامل المواطنين معاملة حسنة، سواء فيما يتعلق بالعدالة وصون حقوق المواطنين وغير ذلك.
  • المساءلة الإعلامية (Media Accountability): يطبق هذا النوع من المساءلة هيئات معنية تستهدف حماية الجمهور من المعلومات والأخبار المضللة.

أهداف المساءلة

تستهدف المساءلة إلى جعل الموظفين يأخذون بعين الاعتبار أن تكون سلوكياتهم ونشاطاتهم لا تعرضهم إلى العواقب بما يشجع على الصدق ويزيد مستوى الثقة في المؤسسة بسبب معرفة الإجراءات المقبولة من غيرها.

تعريف مفهوم المساءلة

يشير مفهوم المساءلة إلى تحمل الشخص الطبيعي أو الاعتباري (الشركات) مسؤولية تبعات الممارسات وكل ما يرتبط بها. على سبيل المثال؛ تحمل الموظف مسؤولية تسليم المهام في وقت محدد، أو تحمل المؤسسات مسؤولية نتائج طريقة تعاملهم مع الموظفين أو أثر عملية تصنيع المنتجات في البيئة أو غير ذلك.

ما فوائد هيكل المساءلة؟

يحقق هيكل المساءلة مجموعة من الفوائد؛ منها الآتي:

  • يساعد هيكل المساءلة على خلق جو من الوضوح والشفافية حول من يتولى مسؤولية كل مهمة بحيث يمكن تحديد المسؤول عن أي مهمة أو حدث بسهولة وسرعة.
  • يزيد سرعة توكيل المهام بفضل وجود مرجع محدد.
  • يسهل عملية التواصل بين الأفراد في المؤسسة ويحدد من يجب التوجه إليه.

ما الفرق بين المساءلة والمسؤولية؟

إن المصطلحين مرتبطان ببعضهما؛ إذ إن المساءلة تعبر عن قبول تحمل مسؤولية تنفيذ مهمة ما أو إجراء ما أو مراعاة معيار محدد أو غير ذلك؛ في المقابل، تعبر المسؤولية عن أن الفرد مسؤول عن تنفيذ إجراء أو مهمة أو مراقبة شخص ما.

ما هو نهج المساءلة الفردية؟

يشير نهج المساءلة الفردية إلى نظام موثوق للمساءلة، يساعد على ضمان إنجاز الفِرق المشروعات، وتحقيق الأهداف في الوقت المحدد. وينطوي نهج المساءلة الفردية على تكليف شخص واحد فقط بتطبيقه؛ ويُسمّى مسؤول المساءلة الفردية، مع اضطلاع بقية الفريق بتنفيذ مهام المشروع إلى جانبه، ويتحمل المسؤول مسؤولية الدفع بالمشروعات إلى الأمام، وإزالة الحواجز، وتوضيح أي التباس، وتفويض المهام، وحل المشكلات، والإجابة على الاستفسارات، وبيان متطلبات المهام التي توكل إلى كل شخص في الفريق.

اقرأ أيضاً: