تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نهج المساءلة الفردية

ما هو نهج المساءلة الفردية؟

نهج المساءلة الفردية (Single Point of Accountability Approach. SPOA): صاغ "روبرت ريفكين" (Robert Reffkin) الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة "كومباس" (Compass)، وهي شركة أميركية متخصصة في التكنولوجيا العقارية، مصطلح نهج المساءلة الفردية، ويقصد به نظام موثوق للمساءلة، يساعد في ضمان إنجاز الفِرق المشاريع، وتحقيق الأهداف في الوقت المحدد.

ينطوي نهج المساءلة الفردية على تكليف شخص واحد فقط بتطبيقه؛ ويُسمى مسؤول المساءلة الفردية، مع اضطلاع بقية الفريق بتنفيذ مهام المشروع إلى جانبه، ويتحمل المسؤول مسؤولية الدفع بالمشاريع إلى الأمام، وإزالة الحواجز، وتوضيح أي التباس، وتفويض المهام، وحل المشكلات، والإجابة على الاستفسارات، وبيان متطلبات المهام التي توكل لكل شخص في الفريق.

على الرغم من أن تطبيق نهج المساءلة الفردية قد لا يفي بالغرض في حل جميع المشكلات، إلا أنه يحول دون نشوء الخلافات بين الفِرق والأقسام، ويزيل الغموض الذي قد يعتري البعض حيال تحديد المسؤول عن مسألة ما، ويساعد على تسريع خطى التقدم، والحد من حالات الالتباس، وتيسير التعاون الفعال، كما يمكّن الجميع من استغلال مواطن قوتهم، وتحقيق النتائج المرجوة.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!