نموذج كارل CARL Model

 ما المقصود بنموذج كارل؟

نموذج كارل (CARL Model): هو إطار تفكير يمكّن المتقدمين لوظائف جديدة من الإجابة عن الأسئلة التي تطرح عليهم خلال مقابلة العمل والتي تستهدف إلقاء الضوء على خبرات سابقة، ويضم النموذج العناصر التالية:

  • السياق (Context): ينطوي هذا العنصر على وصف التجربة من خلال تضمين معلومات مثل أين حصلت التجربة، وما الوضع السائد خلال التجربة.
  • الإجراء (Action): في هذا العنصر يتحدث المتقدم عن الإجراءات التي تم اتباعها في التجربة التي مرَّ بها وما الأسباب التي دفعته لاتخاذها.
  • النتيجة (Results): سرد نتيجة الإجراء المتبع على التجربة التي مر بها المتقدم، مع ذكر مدى تطابقها مع التوقعات، وطرح بعض الإجراءات التي كانت من المتوقع أن تكون أفضل.
  • التعلم (Learning): ذكر الدرس المكتسب من التجربة ومدى الرضا عن الإجراء المتبع وإذا كان المتقدم سيطبّق الإجراء نفسه في حالات مشابهة أو لا.

مقالات قد تهمك:

فوائد نموذج كارل

تتمثل مزايا نموذج كارل في أنه يلقي الضوء على الدروس التي تعلمها الموظف من تجاربه السابقة إذ تعد الدروس المستخلصة غالباً أكثر قيمة من أي تفاصيل أخرى.

تحديات تطبيق نموذج كارل

يشجع النموذج على وصف التجربة بكل تفاصيلها بما فيها الأفعال التي تم اتباعها، إلا أن مستخدمها قد ينحرف عن تضمين إجابات للأسئلة التي تنتقد أفعاله والتي ستدور في ذهن المستمع لذلك من الجيد نقد الأفعال من خلال طرح سؤال "لماذا فعلت ذلك؟".

ويقدم مقال "ما الذي عليك فعله بعد التسريح من العمل؟" المنشور في هارفارد بزنس ريفيو خمس خطوات يمكن للموظفين الذين سرحوا من عملهم اتباعها قبل تحديث سيرتهم الذاتية أو بدء البحث عن عمل، ومن الخطوات تجهيز قائمة بالإنجازات باستخدام أساليب التفكير مثل "كارل" (CARL) أو "ستارت" (START) (الموقف، المهمة، الإجراء، النتيجة + العبرة). إذ يساعد ذلك الموظف في تحديد مهاراته وقدراته الحالية ويسلّط الضوء على نجاحاته، ما يُعينه على تهدئة سيل الأفكار في عقله حول عملية البحث عن عمل.

كما أنه يساعد في التحضير لأسئلة المقابلة السلوكية حول إنجازاته، على سبيل المثال، "أخبرني عن مهمة أديتها بشأن تحسين عملية غير فعالة". تكمن الفكرة في تأطير الإنجازات بحيث يركّز المتقدم على مهارات حل المشكلات، أو تحقيق هدف ما، أو ترتيب الأولويات تحت الضغط، أو المواءمة بين أصحاب المصالح المتعددي التخصصات، أو تحويل الفشل إلى فوز، أو إكمال مشروع معقد، أو التغلب على عقبة ما.

أسلوب ستارت 

يمكن للمتقدمين للوظائف سرد إنجازتهم أيضاً من خلال اتباع أسلوب ستارت، الذي ينطوي على تحديد أربعة عناصر هي:

  • الموقف: يقصد هنا ذكر مثال عن موقف ما حصل في العمل السابق كان للموظف أثر في حله.
  • المهمة: ينطوي هذا العنصر على ذكر المسؤوليات الموكلة للموظف في الموقف المذكور.
  • الإجراء: في هذا العنصر يشرح الموظف الإجراءات التي اتبعها لعلاج المشكلة.
  • النتيجة التي حدثت بسبب الإجراء الذي طبقه الموظف في الموقف والعبرة المستخلصة من الموقف.

اقرأ أيضاً: