تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نموذج بوسدكورب

ما تعريف نموذج "بوسدكورب"؟

نموذج بوسدكورب (POSDCORB): يعد المصطلح اختصاراً للأحرف الإنجليزية الأولى التي تشكّل "التخطيط، والتنظيم، والتوظيف، والتوجيه، والتنسيق، وإعداد التقارير، وإعداد الميزانية" (Planning, Organizing, Staffing, Directing, Co-Ordinating, Reporting and Budgeting. POSDCORB)،  وهو نموذج إداري مستخدم في مجال الإدارة العامة والتنظيم بصفته إطار عمل منهجي لتنفيذ العمليات التجارية بكفاءة في شركة أو من قبل فرد، إذ يلخّص سلسلة كاملة من الواجبات أو سبعة مبادئ إدارية لأي مدير يتولى إدارة الشؤون في أي شركة.

صاغ هذا النموذج الخبير في الإدارة ومدير معهد الإدارة العامة التابع لجامعة كولومبيا "لوثر جوليك" (Luther Gulick)، والمستشار الإداري "ليندال أورويك" (Lyndall Urwick)، في ورقتهما الإدارية "ملاحظات عن نظرية التنظيم" (Notes on the Theory of Organization) التي نُشرت في عام 1937.

فهم نموذج بوسدكورب

يركز نموذج بوسدكورب على مبدأي التنظيم والتنسيق في ثلاث نقاط أساسية:

  • نطاق التحكم: هو عدد الموظفين الذين يمكن لمدير واحد الإشراف عليهم بفعالية، وينبغي وفقاً لهذا النموذج أن يتراوح عددهم من ثلاثة إلى ستة موظفين لضمان عملية التنظيم الفعّال.
  • وحدة القيادة: ينص النموذج على وجود وحدة في القيادة أسفل المستويات الهرمية بين الموظفين، أي يجب أن يتلقى الموظف أوامره من مدير واحد فقط، إذ تربك سلطات الإبلاغ المختلفة الموظف أحياناً، وذلك بهدف ضمان الأداء السلس للشركة. 
  • التمييز بين المهام العملياتية المباشرة ومهام الدعم: يوصي النموذج برسم الحدود؛ على سبيل المثال، يمكن أن تتولى شركة قابضة أداء المهام الاستراتيجية مثل التخطيط لتوظيف الموارد البشرية للشركات التابعة لها التي لا تملك صلاحية التخطيط باستقلالية؛ وإنما تُجري عمليات التوظيف وفقاً لتفويضات الشركة القابضة، ثم تُرسل لها النتائج لتتخذ الأخيرة القرار النهائي .

أهمية استخدام نموذج بوسدكورب

يُعد هذا النموذج إطار عمل منَظّم يضمن بلوغ أقصى إنتاج، وإحراز الحد الأدنى من الهدر، وتحقيق هوامش ربح أعلى. ويتيح إدارة القوى العاملة والموظفين بطريقة تفيد الشركة، إذ يساعد على تقسيم العمل إلى عمليات متعددة والمساعدة في الحصول على أقصى قيمة لكل موظف، ويساعد فريق الموارد البشرية على تلبية احتياجات الشركة من الموظفين المناسبين من خلال الخطوات والمراحل التي يتضمنها.

مبادئ نموذج  بوسدكورب

يلخّص هذا النموذج سبعة خطوات إدارية وهي:

  • التخطيط: يشير إلى رسم الخطوط العريضة لما يجب تنفيذه، وتقنيات وطرق التنفيذ؛ لتحقيق أهداف الشركة المعنية.
  • التنظيم: يستلزم إنشاء هيكل رسمي للسلطة يُعهد إليه بمسؤولية ترتيب وتعريف وتنسيق أقسام العمل الفرعية للشركة لتحقيق الأهداف التنظيمية المحددة.
  • التوظيف: يستلزم تعيين مرشحين مناسبين للوظائف، وتوفير التدريب المناسب للموظفين الجدد وتهيئة بيئة عمل مواتية.
  • التوجيه: هو عملية مستمرة لاتخاذ القرارات وتنفيذها من خلال إصدار تعليمات وأوامر عامة ومحددة.
  • التنسيق: يتمثل في الجمع بين مختلف وظائف الشركة بتناغم مع بعضها الآخر.
  • إعداد التقارير: يستلزم إبقاء المدراء التنفيذيين والمرؤوسين على علم بالعمليات المختلفة للشركة، وينطوي على تقديم المعلومات وتعميمها بصفة أبحاث وسجلات وتفتيش.
  • إعداد الميزانية: تستلزم المحاسبة المالية والتخطيط والرقابة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!