تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نموذج الامتياز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة

ما نموذج الامتياز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة؟

نموذج الامتياز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM Excellence Model): يشكل اختصاراً للتسمية في الإنجليزية (The European Foundation for Quality Management. EFQM Excellence Model)، وطُرح عام 1992، وهو إطار تقييم ذاتي لقياس نقاط قوة المؤسسات ومجالات تحسين مختلف نشاطاتها، ويركز على تميز أداء المؤسسات فيما تقدمه من خدمات لعملائها، أو مستخدمي الخدمة، أو أصحاب المصلحة.

يمكن لأي مؤسسة استخدام نموذج امتياز إدارة الجودة والاستفادة من مجموعة الافتراضات التي يوفرها عن متطلبات الإدارة الجيدة للمؤسسات، ولا يشترط النموذج اتباعاً صارماً لمجموعة من القواعد أو المعايير، وإنما يمكن للمؤسسة أن تعتمد الطريقة التي تلائمها لإدارة التحسين وتطويره.

معايير نموذج الامتياز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة

ينطوي نموذج امتياز إدارة الجودة على تسعة معايير وتُصنّف إلى فئتين، هما، عوامل التمكين والنتائج، وهي:

  • عوامل التمكين (Enablers): تُعنى عوامل التمكين بآلية إدارة الشركة لنفسها، وآلية إدارة المدراء للموظفين والموارد، وآلية وضع خططها الاستراتيجية، وآلية مراجعتها للعمليات الرئيسية ومتابعتها؛ وتتجسد في القيادة، والطاقات البشرية في الشركة، والسياسة والاستراتيجية، والشراكات والموارد، والعمليات.
  • النتائج (Results): تشير إلى إنجازات الشركة؛ بما في ذلك درجة رضا العملاء والموظفين، وتأثيرها في مؤشرات الأداء الرئيسية والمنظومة الأوسع؛ وتتجسد في النتائج القائمة على الأشخاص، والنتائج المرتكزة على العملاء، والنتائج المرتكزة على المجتمع، والنتائج المرتكزة على الأداء الرئيسي.

يرى المجلس الوطني للمؤسسات التطوعية (The National Council for Voluntary Organisations. NCVO) أن كل مؤسسة ستحتاج إلى إيجاد طريقة لاستخدام النموذج بالطريقة التي تناسبها، على سبيل المثال، يمكن إجراء استبيانات على أساس النموذج، أو تنظيم ورشة عمل لجمع الأدلة حول كيفية تلبية المعايير التسعة، أو إنتاج وثيقة مفصلة تصف ما تقوم به المؤسسة حسب كل المعايير الرئيسة والفرعية.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!