تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

نمذجة الكفاءة

ما تعريف نمذجة الكفاءة؟

نمذجة الكفاءة (Competency Modeling): هي القدرة على استخدام مجموعة من المعارف والمهارات والقدرات ذات الصلة لأداء وظائف العمل بنجاح أو المهام في بيئة عمل محددة.

يمكن للشركات استخدام نماذج الكفاءة للمساعدة في تنظيم أدائها وفريق عملها لمواءمة ما هو مطلوب للأداء الناجح مع الاستراتيجية التنظيمية، وأيضاً لبناء تقييمات أداء للموظفين الحاليين، وإنشاء مقابلات سلوكية لتعيين موظفين جدد وتحديد معايير الاختيار لتخطيط التعاقب الوظيفي.

أنواع نمذجة الكفاءة

تُقسم نماذج الكفاءة إلى الأنواع التالية:

  • نموذج الكفاءة الأساسية: تعكس مهارات التواصل الأساسية التي يجب أن يتمتع بها الموظفين.
  • نموذج الكفاءة التقنية: تتمثل في المهارات التكنولوجية التي يجب أن تكون لدى موظفي قسم معين في الشركة، مثل لغات برمجة معينة، تحليل البيانات، وما إلى ذلك.
  • نموذج الكفاءة الوظيفية المحددة: يشتمل هذا النموذج على مجموعات المهارات المطلوبة على وجه التحديد في الوظيفة، وينحصر في الاحتياجات المحددة بوضوح داخل الدور الوظيفي حتى يتمكن كل موظف من أداء المهام بأفضل ما لديه من قدرات.
  • نموذج الكفاءة القيادية: تشمل مهارات الإدارة الذاتية والتطوير، والتدريب والتوجيه أو فهم أخلاقيات العمل وتطبيقها، وغيرها من المهارات التي يحتاجها أي شخص في منصب قيادي ليكون فعالاً في دوره.
  • نموذج الكفاءة المخصص: هو النموذج الذي يعتمد على طبيعة عمل الشركة وأهدافها.

أهمية نمذجة الكفاءة

تسعى الشركات الناجحة جاهدة للتوصل إلى حل مستدام للتوظيف والتدريب وإضافة قيمة إلى قوتها العاملة، وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل نمذجة الكفاءة أمراً ضرورياً لنمو الأعمال:

  • فعالية عملية التوظيف: تساعد نمذجة الكفاءة مسؤولي الموارد البشرية في تحديد الوصف الوظيفي المطلوب بالتفصيل، والتمييز بين المهارات المطلوبة والضرورية للغاية، ما يسمح لهم باختيار أفضل المرشحين لإجراء المقابلات.
  • تنوع القوى العاملة: تشير دراسة أجراها باحثون في "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" و"جامعة جورج واشنطن" عام 2014، إلى أن الشركات التي يوجد بها رجال ونساء ممثلون بالتساوي في فرقهم حققت أرباحاً أكثر بنسبة 41%، ويساعد التنوع أيضاً في حل مشاكل العمل بطريقة فعالة بسبب الاعتماد على أشخاص من خلفيات متنوعة.
  • الأهداف والغايات التنظيمية: يصبح من السهل على الشركة بعد اعتماد نموذج الكفاءة المناسب لها التقدم نحو أهدافها التنظيمية.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!