نقطة الأساس (Basis Point): هي وحدة قياس لمعدلات الفائدة المصرفية وتستخدم لحساب التغييرات فيها. وكل 1% تغيير في سعر الفائدة يقابله تغير بمقدار 100 نقطة أساس.

تعمل عادة المصارف المركزية على استخدام معدلات الفائدة كأداة لضبط السياسة النقدية وتقوم بتغييرها بنسب صغيرة تقيسها عادة بنقطة الأساس، فمثلاً تغيير معدل الفائدة من 5% إلى 5.3% يعني تغييرها بمقدار 30 نقطة أساس.

وتستخدم المصارف أسلوب ( سعر الليبور + X نقطة أساس ) أثناء تسعير السندات والقروض بحيث تعطي فائدة بمقدار معين نقطة أساس فوق سعر الليبور وهو معدل الفائدة السائد بين المصارف في لندن.

والليبور هو سعر الفائدة المتداول بين البنوك في لندن ويأتي بأخذ الأحرف الأولى من عبارة (London Inter-bank Offered Rate) وهو سعر الفائدة الذي تقوم البنوك في لندن بإقراض بعضها البعض عليه ضمن المدى القصير.

وتستخدم نقطة الأساس لإزالة الغموض في الحديث عن تغيرات أسعار الفائدة، لو ذكر المصرف المركزي أنه رفع سعر الفائدة 1% عن سعرها الحالي البالغ 10% فهذا يعني أن سعر الفائدة أصبح إما 10.1% أو 11%، لذا تستخدم نقطة الأساس عند الحديث فيقول أنه رفع معدل الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس بالتالي أصبح سعر الفائدة 11%.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!