نقاط الضعف Personal Weaknesses

ما هي نقاط الضعف الشخصية؟

نقاط الضعف (Personal Weaknesses): مصطلح يُشير إلى نقص في القوة أو عيب في الشخصية غير مرغوب فيه، ويجد الشخص صعوبة في مكافحته، مثل صعوبة الدفاع عن النفس.

يساعد تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف في تصرف الأفراد على نحو أكثر إيجابية، من خلال السعي لتطوير تلك النقاط عبر تقنيات وأدوات مختلفة.

تدعو الأبحاث الحالية إلى التركيز على نقاط القوة في الشخصية بما يساعد في خلق إحساس عالٍ بالحيوية والتحفيز لدى الأشخاص، وزيادة احتمالية تحقيق الأهداف، والثقة بالنفس، كما أن للتركيز على نقاط قوة الموظفين آثاراً إيجابية على أدائهم، إضافة إلى خفض معدل دورانهم.

كيفية التغلب على نقاط الضعف

يقدم مقال “ثلاث خطوات لتحويل مكامن الضعف لديك إلى نقاط قوة” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو 3 خطوات تساعد الأفراد في التغلب على نقاط ضعفهم وتحويلها إلى نقاط قوة وهي:

  • حدّد لحظاتك الحاسمة: إذ يجب الاهتمام بالأوقات والأماكن والظروف الاجتماعية والحالات المزاجية والفيزيولوجية والتصورات عن المخاطر وكل ما يحفّز على التصرف بأسلوب يؤدي إلى عواقب غير محمودة، فتلك “لحظات حاسمة”. 
  • هيّئ الظروف المناسبة لممارسات متعمّدة: وتُقصد بها الفترات القصيرة من التركيز المكثّف التي نتدرّب فيها على مهارة ما في ظروف حقيقية نسبياً. وإذا قارنّا فترات الممارسة هذه بالحصول على تقييم مباشر، فإنّ عملية التعلّم تتسارع أكثر فأكثر.
  • طوّر كفاءاتك ومهاراتك العاطفية: إذ يتوجب عليك التأكّد من أنّ خطتك في سبيل تحويل نقاط الضعف إلى نقاط القوة تتضمن تنمية المهارات اللازمة لمعالجة المشاعر الحتميّة المترافقة مع أيّ مواجهة لمكامن ضعفك. إنّ مجرّد إجبار نفسك على القيام بأمر مزعج لا يُعدّ نجاحاً بحدّ ذاته!

ما هي أهمية التغلب على نقاط الضعف في الحياة؟

تستمد عملية التغلب على نقاط الضعف أهميتها من أنها تحمي الأفراد من أن تطغى نقاط ضعفهم على نقاط قوتهم، وذلك يحمل تأثيرات إيجابية تساعد على تحسين الحياة المهنية والشخصية للأفراد بما يزيد معدل سعادتهم ورضاهم.

هل يمكن تحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة؟

بالطبع يمكن تحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة لكن ذلك يتطلب التفاني والمثابرة وعدم الاستسلام وتقبل نقاط الضعف وتوجيهها لتصبح نقاط قوة.

اقرأ أيضاً: