نظام إدارة المحتوى Content Management System

ما هو نظام إدارة المحتوى؟

نظام إدارة المحتوى (Content Management System): نظام برمجي يُستخدم بهدف إنشاء المحتوى الرقمي وإدارته. غالباً ما يُستخدم هذا النظام لإنشاء وإدارة محتوى الشركة على منصات الإنترنت المتنوعة.

استُخدم المفهوم لأول مرة في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات للإشارة إلى نقل البيانات من النظام القديم إلى نظام أحدث عند تحديث التكنولوجيا.

كيف يعمل نظام إدارة المحتوى؟

يوفر نظام إدارة المحتوى واجهة مستخدم رسومية مع أدوات لإنشاء محتوى الويب وتحريره ونشره دون الحاجة إلى كتابة تعليمات برمجية، ويتضمن خصائص متميزة تمكّن المستخدم من إنشاء وتعديل وإزالة المحتوى من مواقع الويب، ويخزن المحتوى ضمن قاعدة بيانات، ويتيح سهولة الفهرسة والبحث والاسترجاع، وإمكانية تحديث المحتوى وتحريره بعد النشر الأولي مع تتبع أي تغييرات يجريها الأفراد على الملفات.

أنواع أنظمة إدارة المحتوى

تنقسم أنظمة إدارة المحتوى إلى عدة أنواع وهي:

  1. نظام إدارة محتوى المكونات (Component Content Management System. CCMS): يمكّن الشركات من تتبع المحتوى وإدارته وتخزينه في مستودع مركزي على مستوى المكونات (كلمات، أو فقرات، أو عبارات، أو صور) بدلاً من تخزينه حسب الصفحات، ومصمم لزيادة إمكانية إعادة استخدام المحتوى، ونشره عبر منصات متعددة مثل الهاتف المحمول والطابعة.
  2. نظام إدارة المستندات (Document Management System): يوفر حلاً صديقاً للبيئة وغير ورقي لإدارة المستندات وتتبعها وتخزينها في السحابة الإلكترونية، ومعالجتها ومشاركتها دون الحاجة إلى طباعتها.
  3. نظام إدارة محتوى المؤسسة (Enterprise Content Management): يسمح بجمع وثائق المؤسسة وإدارتها وتوزيعها، ويضمن تسليم المعلومات والمستندات إلى الجمهور المناسب (الموظفين، والعملاء، وأصحاب المصلحة في الأعمال)، ويوفر وصولاً سهلاً إلى المحتوى الذي يحتاجه الأفراد لإكمال مشاريعهم واتخاذ القرارات، ويضمن عدم وجود أي محتوى غير ضروري يستهلك مساحة إضافية من خلال وحدة التحكم الإلكتروني التي تحذف الملفات بعد فترة احتفاظ معينة.
  4. نظام إدارة الأصول الرقمية (Digital Asset Management): نظام مركزي قائم على السحابة الإلكترونية، يسمح بإنشاء الأصول الرقمية وإدارتها وتخزينها وتنظيمها ومشاركتها، ويوفر مكتبة مركزية تمكّن الفرق الموزعة من العثور على الأصول المناسبة لتقديم تجربة العميل الصحيحة من خلال القناة الصحيحة، وتشمل هذه الأصول الصوت والملفات الإبداعية والفيديو والمستندات والعروض التقديمية.
  5. نظام إدارة محتوى الويب (Web Content Management System): يتيح إدارة المكونات الرقمية لموقع الويب دون معرفة مسبقة بالبرمجة من خلال توفيره أدوات مختلفة تساعد في إدارة المحتوى الرقمي، وله ثلاثة أنواع وهي نظام إدارة محتوى الويب مفتوح المصدر، أو التجاري، أو المخصص.

مميزات نظام إدارة المحتوى

تختلف مميزات العديد من أنظمة إدارة المحتوى إلا أن هناك مميزات أساسية تمتلكها جميع الأنظمة،  ومن أبرز هذه المميزات نذكر ما يلي:

  • سهولة الاستخدام  للمستخدمين غير المتخصصين تكنولوجياً.
  • توفّر خيارات التخصيص التي تتيح تغيير كل شيئ من الألوان الأساسية ومواقع القائمة إلى كيفية عرض المحتوى، وإمكانية إضافة مكونات إضافية بما يتلائم مع النشاط التجاري.
  • إمكانية استخدامه من قبل فريق بأدوار مختلفة في الوقت نفسه، وإمكانية تحديد دور كل مستخدم وأذونات الوصول وفقاً لما يحتاجون إليه.
  • سهولة الصيانة وتثبيت التحديثات.
  • التكامل مع أدوات التحليل الأكثر شيوعاً مثل جوجل أناليتكس (Google Analytics)، ما يسمح بقياس مؤشرات الأداء الرئيسية مباشرة من لوحة التحكم.

أهمية نظام إدارة المحتوى في الويب الحديثة

يستمد نظام إدارة المحتوى أهميته من أنه يتضمن ميزات تفيد في تحقيق الآتي:

  • يوفر تحليلات حول المستخدمين الذين يزورون موقع الويب والصفحات التي يقصدونها ومتى يزورون هذه الصفحات.
  • يساعد على تعزيز ظهور موقع الويب ضمن نتائج محركات البحث.
  • يسهّل سير العمل في مواقع الويب ويضمن المساءَلة والشفافية بخصوص التعديلات التي تتَّخذ تجاه المحتوى. على سبيل المثال؛ يتيح بعض الأنظمة معرفة الشخص الذي أجرى تغييراً على محتوى ما.
  • يتيح تحديد صلاحيات العمل وتعديل المحتوى للمستخدمين.

التحديات الشائعة في استخدام نظام إدارة المحتوى

تواجه عملية استخدام نظام إدارة المحتوى مجموعة من التحديات؛ وأبرزها التحديات المرتبطة بحماية النظام وأمانه، فقد يستغل بعض الأشخاص ثغرات ضمن النظام من أجل اختراقه، ومن الأمثلة الأخرى على التحديات نقص الخبرة والتدريب في استخدام هذه الأنظمة.

هل يتطلب نظام إدارة المحتوى مهارات برمجية خاصة؟

بصفة عامة، لا يتطلب نظام إدارة المحتوى أن يتمتع المستخدمون بمهارات برمجية خاصة.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!